عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جارديان: مقابر الفراعنة تتآكل فى دهشور

بوابة الوفد الإلكترونية

تحت عنوان "المصريون يستولون على مقابر الفراعنة لدفن موتاهم"، حذرت صحيفة (جارديان) البريطانية من عمليات البناء غير القانونية للمدافن التي انتشرت مؤخرًا في أعقاب الربيع العربي والتي امتدت لتصل إلى الاستيلاء على مقابر القدماء المصريين.

وأكدت الصحيفة مخاوفها من خلال عمليات الاستيلاء على مقابر الفراعنة في مدينة "منشية دهشور"، 25 ميلا جنوب القاهرة، حيث بدأ القرويين مؤخرا في مد حدود مقابرهم فوق مقابر الفراعنة، حتى وصل عدد المقابر غير القانونية التي تم بناؤها منذ ثورة يناير إلى 1000 مقبرة.
ودعمت الصحيفة مخاوفها من خلال ما قاله "محمد يوسف"، رئيس قسم الآثار في دهشور، "ما يحدث جنون، حيث أنهم يستولون على المقابر الأثرية القديمة".
وقالت "مونيكا حنا"، باحثة أثرية: "دهشور هي مجرد

مثال واحد يصور ما يحدث في كل المواقع الأثرية في مصر، فيمكنك أن تشاهد ذلك المنظر في جميع أنحاء وادي النيل، بني سويف وفي كل مكان".
وعلى الجانب الآخر، قال "أحمد دعبس"، أحد الشيوخ بمنطقة دهشور:هؤلاء الأشخاص ولدوا هنا وماتوا هنا ومن حقهم أيضا أن يدفنوا هنا".
بينما قال "أحمد راغب"، نجار الذي دفن ابن عمه في الملحق الخاص بأحد اهرامات دهشور، نريد دفن موتانا، فالمقبرة القديمة ممتلئة وليس هناك مكان آخر لدفن عائلتي".