رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجارديان: حظر اليوتيوب انتهاك لحرية التعبير

صحف أجنبية

الاثنين, 11 فبراير 2013 08:09
الجارديان: حظر اليوتيوب انتهاك لحرية التعبيريوتيوب
كتب - عبدالله محمد:

رأت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن حكم إحدى المحاكم المصرية بحظر موقع يوتيوب لمدة شهر احتجاجا على استمرار عرضه للفيلم المسيء للإسلام "خطوة للوراء في حرية التعبير.

وقالت الصحيفة إن موقع يوتيوب تم حظره في مصر لاستمرار بث الفيلم المعادي للإسلام الذي اثار موجة عارمة من الاحتجاجات في الشرق الاوسط خلال سبتمبر الماضي، وهو ما وصفته جماعات حقوق الإنسان بأنه خطوة إلى الوراء في حرية الإنترنت.
وأضافت إن هذا الحكم بشابه

ما حدث عام 2007 عندما حاول قاضي مصري منع 49 من مواقع حقوق الإنسان، ولكن تم رفض جهوده من قبل المحكمة الإدارية، مشيرة إلى أن الحكم خطوة إلى الوراء بالمقارنة مع ما حكمت عليه المحكمة في عام 2007.
ونقلت الصحيفة عن "عمرو غربية" مدير الحريات المدنية في معهد المصري للحقوق الشخصية -الذي يدير موقع من تلك
التي هددت في 2007- قوله: إن الحكم أظهر حالة الفشل في فهم العقيدة المركزية للانترنت.. الناس سوف تجد طريق للالتفاف على الحظر..وإن المحاكم لا يدركون كيف يعمل الإنترنت.. انهم يستخدمون نفس الإجراءات التي كانت تستخدم ضد الصحف ومحطات البث".
وأشار إلى أن هذه التشريعات يمكن أن تجعل المصريين "يفقدون احترام سيادة القانون".
وهذه القضية هي واحدة من العديد من التحركات الأخيرة ضد حرية التعبير في مصر، وقال تقرير الشهر الماضي إنه تم رفع دعوى ضد صحفيين بتهمة إهانة الرئيس في تكرار لما كان يحدث خلال سنوات الديكتاتور المخلوع حسني مبارك.