رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أنجلوس تايمز: مصر تستقبل العيد بالقمامة

قمامة
قمامة

سلطت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية الضوء اليوم الجمعة الموافق عيد الأضحى المبارك على مشكلة تراكم القمامة في مصر، قائلة إنها عائق لاينتهي في الأحياء الفقيرة والغنية على حد سواء، مشيرة إلى أن تكدس أكياس القمامة في الشوارع المصرية باتت واحدة من الآثار السلبية التي أتت على أعقاب ثورة العام الماضي.

وقالت الصحيفة إن أكوام القمامة تراكمت بشكل كبير في الشوارع الرئيسية في مصر وفي الحدائق والمنتزهات العامة والتي بدورها باتت تؤثر على الصحة العامة وتعوق حركة المرور المتكدس بطبيعة الحال، مؤكدة أنه لابد من وجود خطأ جوهري في السياسة المصرية الداخلية والذي يجب على المصريين التخلص منه.
ونقلت عن أحد المواطنين المصريين قوله في هذا الشأن "لقد أثرت القمامة بشكل كبير على الصحة والتنفس، فانت لا تصدق كم الأدوية التي نتعاطها بسبب هذا التلوث، ونحن نشكوى إلى الحكومة هذه المشكلة ولكن على ما يبدو أننا نتحدث إلى أنفسنا."
وأوضحت لوس انجلوس تايمز أن مشكلة القمامة جزء من مجموعة من الإنتكاسات الإجتماعية والإقتصادية التي تواجه السلطات المصرية منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق "حسني مبارك" فضلا عن مشاكل انقطاع التيار الكهربائي وازدياد معدل الجريمة والمخاوف المتزايدة من خفض الدعم على السلع الأساسية للشعب المصري

مثل الخبز والطاقة وغيرها.
وذكرت أن الرئيس المصري "محمد مرسي" أطلق في وقت سابق حملة "وطن نظيف" في مساعٍ حميمة لتقليص حدة التلوث الناجم عن تراكم القمامة في الشوارع ولكن على ما يبدو أن تلك الحملة لم تأتي بنتائج جزرية ليعود الأمر إلى الأسوأ.
ووفقًا للإحصائيات الحكومية، فإن العاصمة المصرية "القاهرة" تولد يوميًا ما يقرب من 14 ألف طن من مخلفات القمامة، تقوم الجهات المسؤولة بتجميع ما يقرب من 8 ألاف طن ويتبقى أكثر من 6 آلاف طن في الشوارع وعلى الأرصفة.
من جانبه، قال "أحمد أبراس" أحد المهتمين بشؤون البيئة "نحن نعاني في واحدة من أكثر بلدان العالم تلوثًا ولكن للأسف فإن وزارة البيئة غير منظمة وغير متفاعلة مع هذا الوضع لأن جمع القمامة لن ينهي المشكلة... نحن نريد طريقة أفضل للتخلص منها."