رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

منتهكة الحظر الدولى لبيع السلاح للدولتين..

يديعوت: إسرائيل تؤجج الصراع بين أذربيجان وأرمينيا

صحف أجنبية

الخميس, 25 أكتوبر 2012 12:26
يديعوت: إسرائيل تؤجج الصراع بين أذربيجان وأرمينياطائرة بدون طيار
كتب - محمود صبري جابر:

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن إسرائيل انتهكت الحظر الدولي لبيع السلاح لأذربيجان وأرمينيا بصفقات سلاح وتجهيزات حربية على نطاق واسع للدولتين المتحاربتين منذ سنوات طويلة.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل وروسيا وإيران ينتهكون المقاطعة الدولية بتزويد أذربيجان وأرمينيا بالسلاح لإذكاء نيران الصراع بين الدولتين على قطاع نجرونو كرباخ، الذي أصبح ساحة توتر أيضاً بين تل

أبيب وطهران.

واستندت الصحيفة إلى تقرير نشرته المجلة الأمريكية "جلوبال بوست" الذي أكد أنه تم التوقيع على صفقة سلاح بين إسرائيل وآذربيجان قيمتها 1.6 مليار دولار، وبموجبها ستنقل إسرائيل للجيش الأذربيجاني عشرات الطائرات بدون طيار إسرائيلية الصنع التي تستخدم في التجسس.    
يذكر أن الصراع بين أذربيجان
وأرمينيا، وهما جمهوريتان سوفييتيان سابقتان، بدأ منذ العام 1988- 1994 على إقليم نجورنو- كرباخ وحصد حياة نحو 30 ألف نسمة وخلف ورائه مئات الآلاف من المشردين واللاجئين. هذا ويقع الإقليم حالياً تحت سيطرة السلطات الأرمينية إلا أن حالة التوتر والاحتقان مازالت سائدة بين الدولتين.   
ولفتت المجلة الأمريكية إلى أن الصفقة شملت طائرات بدون طيار ومضادات جوية، مشيرة إلى أن أذربيجان تمتلك الآن ما لا يقل عن 100 طائرة بدون طيار إسرائيلية الصنع.