يديعوت أحرونوت: أمريكا تعد لحوار سرى بين مرسى وإسرائيل

صحف أجنبية

الأربعاء, 29 أغسطس 2012 18:26
يديعوت أحرونوت: أمريكا تعد لحوار سرى بين مرسى وإسرائيلالرئيس محمد مرسي
كتبت - هيام سليمان:

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن جهود البيت الأبيض لتنظيم لقاء يشهد حوارًا بين الرئيس محمد مرسي وشخصية إسرائيلية رفيعة المستوى، وذلك خلال مداولات الأمم المتحدة التي ستعقد الشهر القادم في نيويورك.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة تبذل مساعي سرية من أجل تنظيم لقاء قمة يجمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس المصري محمد مرسي مع شخصية إسرائيلية رفيعة المستوى على

ما يبدو انها ستكون بنيامين نتنياهو أو شمعون بيريس.
ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسى اسرائيلى وصفته برفيع المستوى ان الأمر متعلق أساساً بالرئيس المصري وليس بأي شخص آخر، ولكن شكك المصدر فى موافقة مرسى على اجراء لقاء كهذا، قائلا : "من غير المتوقع أن يوافق مرسي على الفكرة".
وأكدت الصحيفة أن الجهات الأمريكية المعنية بالأمر بدأت بالفعل فى طرح الفكرة على بعض الجهات الإسرائيلية وأن نتنياهو لن يعترض على عقد لقاء كهذا، كما سيكون نجاح تنظيم مثل هذا اللقاء إنجازًا كبيرًا لأوباما وسيساعده في حملته الانتخابية.
وعلى صعيد آخر قال الوزير "موشيه ياعلون" إن إسرائيل تتابع عن كثب الأقوال والأفعال الصادرة عن النظام المصري الجديد، مؤكدًا أن النظام المصرى لا يريد التواصل مع إسرائيل ولكنه يواجه ضغوطًا سياسية تملي عليه وتجبره على التقيد بمعاهدة السلام مع إسرائيل.