د.ستار: زيارة مرسى للصين كلها منافع

صحف أجنبية

الثلاثاء, 28 أغسطس 2012 08:34
د.ستار: زيارة مرسى للصين كلها منافعالرئيس محمد مرسي
كتب - عبدالله محمد

وصفت صحيفة "الديلي ستار" اللبنانية الزيارة التي يقوم بها الرئيس محمد مرسي للصين أنها زيارة كلها منافع لمصر الثورة، فمن ناحية يسعى الرئيس الجديد لجذب استثمارات البلاد في أشد الحاجة إليها لإنقاذ الاقتصاد المتدهور ، كما تعتبر خطوة في طريق القاهرة للخروج من كهف التبعية لأمريكا والغرب والذي دخلته البلاد منذ اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل عام 1979.

وقالت الصحيفة إن الرئيس محمد مرسي يلتقي نظيره الصيني هوجنتاو اليوم في زيارة

تستمر ثلاثة أيام ويسعى من خلالها للفوز باستثمارات البلاد في حاجة ماسة إليها وتوسيع العلاقات الدبلوماسية، حيث تسعى مصر جاهدة لتعزيز اقتصادها والاستثمارات الأجنبية منذ ثورة يناير 2011، فالبلاد لا تزال تتلقى 1.3 مليار دولار مساعدات سنوية من الولايات المتحدة تذهب معظمها للجيش.
وأضافت إن القاهرة وبكين سيوقعان على اتفاقيات لسبعة مشاريع رئيسية، بما في ذلك إنشاء محطة لتوليد
الكهرباء، ولتحلية المياه، تطوير قطاع المخابز، وتطوير قطاع الإنترنت، بجانب إنشاء خط قطار فائق السرعة بين القاهرة والإسكندرية.
ونقلت الصحيفة عن بيتر منيفلي الاستاذ في جامعة جورج ميسون بالولايات المتحدة قوله:"زيارة مرسي تبعث برسائل مفادها أن القاهرة تسعى لتنويع محفظتها من العلاقات الدولية".
وأوضحت الصحيفة إنه بعد رحلة ستستغرق ثلاثة أيام سوف يحضر مرسي حضور قمة حركة عدم الانحياز في إيران، ليصبح أول زعيم مصري يزور إيران منذ 30 عاما.
وأشارت الصحيفة إلى أن وسائل الإعلام الصينية تحدثت عن أن مرسي زار بكين قبل زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن مما يعكس اهتمامه بالتنين الآسيوي.