رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: أمريكا وتركيا يتفقان ضد "الأسد"

صحف أجنبية

الأحد, 12 أغسطس 2012 11:22
جارديان: أمريكا وتركيا يتفقان ضد الأسدرجب طيب أردوغان - هيلاري كلينتون
كتب-عمرو أبوالخير:

رأت صحيفة "جارديان" البريطانية أن ثمة اتفاقا بين كل من الجانبين الامريكي والتركى فى موقفهما ضد الرئيس السورى بشار الأسد مما قد يعجل بنهايته.

وأضافت أن وزيرة الخارجية الأمريكية "هيلاري كلينتون" افتتحت محادثات جادة اليوم مع مسئولين أتراك وعدد من شخصيات المعارضة اليوم في تركيا لبحث كيفية تقويض النظام السوري والإطاحة بالرئيس السوري "بشار الأسد" وتمهيد الطريق للانتقال إلى الديمقراطية المنشودة في سوريا.
وقالت الصحيفة إن تركيا واحدة من أشد المنتقدين للرئيس السوري "الأسد" ولنظامه المستبد وحكمه الديكتاتوري رحبت بالنشطاء السوريين على أراضيهم، ومن المقرر أن تعقد "كلينتون" محادثات مع رئيس الوزراء التركي

"رجب طيب أردوغان" والرئيس التركي "عبدالله جول" بعد أن التقت مع وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو" لرسم خريطة طريق للإطاحة بالأسد ووضع سيناريوهات جادة لفترة ما بعد الأسد.
وأوضحت الصحيفة أن تلك المحادثات أتت بعد أن فشلت كل المحاولات الدولية لتهدئة وتيرة العنف المتصاعدة في البلاد وسط صراع محتدم منذ أكثر من 17 شهرًا، مؤكدة أن المتمردين والنشطاء سئموا –على حد تعبير الصحيفة- من اتباع الطرق الدبلوماسية التي لم تأت بأي ثمار حتى الآن بل ذهبت كل
المحاولات سدى وطالبوا المجتمع الدولي بتزويدهم بالأسلحة لتعزيز سيطرتهم على مدينة حلب باعتبارها أكبر مدينة في البلاد والمركز التجاري لها.
ولفتت الصحيفة إلى فشل المبعوث الخاص للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية "كوفي أنان" في التوصل إلى حل للأزمة السورية يرضي جميع الأطراف، لكن الرئيس السوري "بشار الأسد" خرق كافة العهودات والإتفاقيات وهو ما جعل "أنان" يتقدم باستقالته ويشعر المجتمع الدولي بإحباط شديد لاسيما بعد أن وصل حصيلة القتلى من المدنيين السوريين الأبرياء إلى 20 ألف قتيل.
وأشارت الصحيفة إلى أن "كلينتون" تبحث قضية اللاجئين الذين فروا من الموت المنتشر في أنحاء سوريا حيث بلغ عدد اللاجئين السوريين في أربع دول مجاورة بما فيهم تركيا وصل إلى 150 ألف سوري وهو دليل واضح على انتهاك القوات السورية الحكومية لحقوق الإنسان.