رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انتهاك، حرية الصحافة، إسرائيل

إندبندنت تستنكر انتهاك حرية الصحافة الإسرائيلية

صحف أجنبية

الخميس, 31 مايو 2012 17:06
إندبندنت تستنكر انتهاك حرية الصحافة الإسرائيلية
كتبت - أمانى زهران :

استنكرت صحيفة (إندبندنت) البريطانية انتهاك حرية الصحافة الإسرائيلية، بعد احتمالات تعرض الصحفى "أورى بلاو" بصحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية لعقوبة السجن لـ7 سنوات بتهمة حيازته وتسريبه لوثائق عملية عسكرية بالضفة الغربية.

وأعلن "يهودا واينشتاين"، المدعى العام الإسرائيلي، أمس أنه سيتم دفع "أورى بلاو" وهو مراسل لصحيفة هاآرتس الليبرالية اليومية لحيازته أسرار الدولة بدون تصريح، وهى تهمة يعاقب عليها بالسجن مدة أقصاها سبع سنوات.
يضاف ذلك إلى قيام بلاو عام  2008 بتسريب وثائق كانت تستهدف اغتيال نشطاء بحركة الجهاد الإسلامي.
وقال مكتب المدعى العام للدولة إن "بلاو" قد حصل على الآلاف من الوثائق السرية العسكرية، والتى سرقت من الجيش الإسرائيلى بواسطة "عنات كام" وهى مجندة إسرائيلية سابقة أدينت فى فبراير لجمع ونقل معلومات سرية، وصدر حكم ضدها بالسجن 4 سنوات.
وقالت صحيفة هاآرتس أمس إن هذا

القرار "مؤسف ويشكل سابقة من حيث انعكاساته على حرية الصحافة فى إسرائيل، وخصوصا على قدرة تغطية الأجهزة الأمنية."
وقال "اوتنيل شنلر"، عضو فى الكنيست عن حزب كاديما، إن بلاو "عرض أمن إسرائيل للخطر وهذا ليس بالشىء الهين، بل وربما تهمته تعد أكثر خطورة مما فعلته عنات كام".
غير أن القاضية "داليا دورنر" رئيسة مجلس الصحافة الإسرائيلية قالت: "إن العديد من الصحفيين يتعاملون مع هذه القضايا بمثل هذا النوع من الوثائق، وهذا النوع من القرارات سيكون له تأثير سلبى على حرية الصحافة."