نيويورك تايمز :

انتخابات مصر أكثر حماسة من كأس العالم

صحف أجنبية

الاثنين, 21 مايو 2012 07:10
انتخابات مصر أكثر حماسة من كأس العالمصورة أرشيفية
كتب - عبدالله محمد:

تحت عنوان "في الشارع وفي كل مكان حمى الحملة تشتعل بمصر" سعت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية لرصد التحول الذي يعشه المصريون بعد الثورة فبعدما كانوا لا يهتم أحد بأي انتخابات، أصبح الرئيس القادم هو محور حديث المصريين وزاد اهتمامهم لدرجة جعلت البعض تقول إن حماس انتخابات الرئاسية الأمريكية ليس مثيرًا مثل انتخابات الرئاسة المصرية.

وقالت الصحيفة قبل يوم واحد على بدء التصويت في أول انتخابات رئاسية تنافسية في تاريخ العالم العربي، فإن الجميع في مصر بين الجد، والرهانات العالية،

والترقب والارتباك، سخونة الحملة جعلت نهائيات كأس العالم لكرة القدم تبدو بسيطة مقارنة بالحماسة التي يعيشها المصريون حاليا، فليس هناك استطلاعات رأي يعتد بها لمعرفة من القادم، ولا يوجد دستور دائم لتحديد صلاحيات الرئيس، لكن هناك قناعة واسعة النطاق بأن من سيفوز في الانتخابات سوف يلعب دورا رئيسيا في تحديد مسار مصر لعقود مقبلة.


ونقلت الصحيفة عن "شادي حامد" باحث بمركز "بروكنجز" الدوحة: "حتى في متجر

لبيع الهواتف المحمولة، الموظف يسأل كل عميل على سبيل المثال المرشح الذي يختارونه لقد أصبح الأمر هاجس الناس .. على ما يبدو المصريون يرغبون في التصويت.. بالمقارنة مع مصر في الوقت الراهن فإن مستوى اهتمام الناخبين في الانتخابات الأمريكية لا يقارن مع حماسة المصريين".


وأوضحت الصحيفة أن كثيرا من المصريين الآن يرون أن الانتخابات البرلمانية التي جرت في وقت سابق من هذا العام لم تفعل لهم شيئًا في ظل وجود حكام البلاد العسكريين، لأنهم عرقلوا قرارات المجلس، إلا أن بعض الناخبين يقول إنهم يأسفون لدعم الإسلاميين من جماعة الإخوان. وشددت الصحيفة على أن الانتخابات سوف تحدد الأدوار المستقبلية للدين والعسكريين في الحكومة.