رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل اليوم: مصلحة إسرائيل مع السنة أم الشيعة

صحف أجنبية

الاثنين, 30 أبريل 2012 19:20
إسرائيل اليوم: مصلحة إسرائيل مع السنة أم الشيعة
كتبت ـ هبة مصطفى:

اوضحت صحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية ان الصراع الذى يدور فى الشرق الأوسط حاليا ليس صراعا بسبب إسرائيل ولكنه صراع بين السنة والشيعة، ويظهر ذلك فيما يحدث فى سوريا من حمامات الدم  نتيجة نزاع بين الشيعة التى تتمثل فى النظام العلوى المدعوم من إيران الشيعية والسنة المتمثلين فى أغلبية الثوار المدعومين من السعودية وقطر.

وأضافت الصحيفة:" أن هذه النوعية من الصراع قد شهدتها لبنان لسنوات طويلة والذى انتهى بانتصار حزب الله فى النهاية، وكذلك الصراع الذى دار فى

البحرين كان صراعا شيعيا سنيا، فضلا عن كونه أساسًا للحرب الأهلية فى اليمن.
وترى الصحيفة أن مصلحة إسرائيل من مصلحة السنة، لأن إيران مصدر قوة الشيعة، متسائلة هل تحديد المصالح الإسرائيلية سيعتمد على هذه النظرية على المدى البعيد، فقد أثبتت النظرية التى تؤمن بها إسرائيل وهى ان الشيعة من يقومون بالاعتداءات الانتحارية، انها نظرية سطحية، ولك بعد تعاظم دور حركة حماس وتنظيم القاعدة.
وأشارت إلى ان اليهود الذين عاشوا فى إيران الشيعية قد عانوا كثيرا مقارنة بالحكم السنى، فمنذ الحكم العثمانى استقبلوا اليهود اللاجئين  الفارين من تهديد محاكم  التفتيش الإسبانية، أما النظام الشيعى فيعتبر اليهود مصدر للدناسة طبقا للديانة الزرادتشية.
وأضافت الصحيفة :" انه فى إيران إذا لمس يهودى ثمرة، لا يأكلها الشيعى، كما يحظر على اليهود الخروج من منازلهم أثناء سقوط المطر، خوفا من ان يلمس رذاذ المطر بيهودى ثم ينتقل الرذاذ إلى شيعى فيدنسه.
ودعت إسرائيل بالحفاظ على مصالحها فى الشرق الأوسط وخاصة ان الأوساط السنية بعد الربيع العربى انتهجت خطا معاديا لإسرائيل، لذلك لا ينبغى ان تنجرف وراء السنة اعتمادا على نظرية سطحية.