و.بوست: السلفيون يسعون للتحول للاعب أساسى فى مصر

صحف أجنبية

السبت, 28 أبريل 2012 08:49
و.بوست: السلفيون يسعون للتحول للاعب أساسى فى مصرصورة أرشيفية
كتب- عبدالله محمد:

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: "إن التيار السلفي يسعى بقوة لأن يكون لاعبا أساسيا في مصر الجديدة بعد سنوات من البعد عن السياسية تماما، وهي علامة على التحول الدراماتيكي الذي تعيشه البلاد خلال الفترة الانتقالية منذ رحيل الرئيس حسني مبارك".

وأضافت أن تواجد الإسلاميين بقوة في الانتخابات الرئاسية -التي تعتبر جزءا من التحرك ليصبحوا لاعبين في النظام السياسي المصري الناشئ- علامة على التحول الدراماتيكي في البلاد، فالسنوات، بنى رجال دين

من التيار السلفي المحافظ نفوذهم بين المصريين من خلال المساجد وعلى الفضائيات، فمنذ سقوط مبارك، أصبحوا من المحاورين السياسيين وشاركوا في الاجتماعات مع الجنرالات العسكريين الذين استولوا على السلطة، والآن هم يحاولون التوحد حول مرشح واحد لرئاسة الجمهورية، وسوف يشكلون دفعة كبيرة محتملة لمن يقع عليه التأييد.
ونقلت الصحيفة عن "خليل العناني" الخبير في الحركات الإسلامية قوله: "إنهم
لاعبون أساسيون في الحياة السياسية المصرية والمراكز الجديدة التي تشكل السياسة المصرية.. إنه شيء لا يمكن لأحد أن يتصوره قبل عام".
وأوضحت الصحيفة: "لقد أذهل جهودهم كثيرا من المصريين، فخلال ما يقرب من 30 عاما من نظام مبارك لم يلعب رجال الدين مثل هذا الدور المباشرة، فرجال الدين السلفيين أنفسهم تجنبوا السياسة، واقتصار عملهم على نشر الدين الإسلامي، وتشكلت العديد من المنظمات الخاصة بهم فقط بعد الثورة للمشاركة في العملية السياسية، لكن أبرزت جهودها أيضا الانقسامات بين الحركات الإسلامية في مصر، خاصة بين جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين، وبين السلفيين أنفسهم.