رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ك. مونيتور: رومنى بدأ رحلة البحث عن نائب

صحف أجنبية

الثلاثاء, 17 أبريل 2012 16:49
ك. مونيتور: رومنى بدأ رحلة البحث عن نائبرومنى
كتب-حمدى مبارز:

قالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الامريكية: إن مرشح الحزب الجمهورى فى الانتخابات التمهيدية للولايات الامريكية "ميت رومنى"، تجاوز مرحلة الانتخابات التمهيدية التى مازالت فى منتصف الطريق، وبدأ يتصرف وكأنه فاز بترشيح الحزب الجمهورى لمنافسة الرئيس الديمقراطى "باراك اوباما" فى انتخابات الرئاسة المقررة فى نوفمبر المقبل.

وأضافت الصحيفة أن "رومنى" الذى يتقدم السباق الجمهورى حاليا خصوصا بعد انسحاب المنافس القوى "ريك سانتورم" من السباق، بدأ يفكر فى المستقبل ومرحلة ما بعد مؤتمر الحزب الجمهورى المقرر فى اغسطس المقبل، والذى سيعلن فيه الحزب اسم مرشحه للانتخابت. فقد بدأ الحديث عن اختيار النائب الذى سيكون مع "رومنى".
واكدت الصحيفة انه رغم اعلان "رومنى" يوم الاثنين عن بدء البحث عن نائب رئيس، الا انه لم يحدد اى قائمة ولم يشر الى اى شخص . واضافت ان "رومنى" الذى ينتمى لطائفة رجال الاعمال، يسعى للاستفادة من خبرته فى مجال البيزنس وكيفية اختيار المديرين، كما انه يحرص على ألا يكرر أخطاء الحزب الجمهورى فى أختيار نواب مرشحيه لإنتخابات الرئاسة .
وأضافت ان رومنى لن يكرر الخطأ الذى

ارتكبه الجمهورى "جون ماكين" عندما أختار شخصية غير معروفة هى " سارة بيلين" حاكمة ولاية "ألاسكا" أنذاك نائبا له فى حملته الانتخابية عام 2008 ، وهو الامر الذى أثار انتقادات واسعة .
وأشارت الصحيفة إلى أن المقربين من حملة "رومنى" وكبار مستشاريه ، يؤكدون أنه سيتم إختيار النائب بعناية ولابد من توافر خبرات ومعايير معينه قبل الاختيار . ورفض" رومنى" إعطاء أى تفاصيل عن نواياه فى اختيار النائب ، واكتفى بالقول إنه اختار مدير حملته الانتخابية فى عام 2008 ، ومدير مكتبه السابق "بيت مايرز" ليقوم باعداد دراسة وملف كامل عن الترشيحات المحتملة، وسيعاونه فى ذلك بعض المستشارين والعاملين فى الحملة الانتخابية .
وعندما سأل عن الخيارات المحتملة، قال "رومنى" إنه سيعلن ذلك قبل مؤتمر الحزب الجمهورى فى أغسطس المقبل، وحتى عندما سأل على وجه التحديد عن سيناتور فلوريدا "ماركو رابيو "، رفض "رومنى" التعليق ، وقال
:"لا شك أنه واحدا من أبرز قيادات الحزب الجمهورى ، إلا أنه من المبكر الإعلان عن أسم النائب حاليا ، مشيرا إلى أن حملته بدأت البحث بالفعل ، وتفوم حاليا بمراجعة الأسماء المطروحة ، لن يتم الاختيار إلا بناء على أسس ومعايير محددة ودقيقة حتى يكون الإختيار على قدر المسئولية وعند حسن ظن الشعب الامريكى .
ويقول المقربون من "رومنى" أن الإختيار ربما يخضع لإعتبارات جغرافية ، او انتخابية أى أنه سيسعى لأن، يكون نائبه شخصية تعالج بعض أوجه النقص عند "رومنى" ، وألا يكون ذلك الشخص الذى يضعف حملة الحزب الجمهورى للاطاحة بالرئيس الديمقراطى "باراك اوباما". وقالت الصحيفة ان "رابيو" سيناتور فلويردا من رموز الحزب الاقوياء القادرين على جلب أصوات ولاية "نيو هبمشاير" المهمة والتى تميل للتصويت للديمقراطيين .
ومن الأسماء المرشحة الأخرى "روب بورتمان" سيناتور ولاية "أوهايو" ذو الخبرة الكبيرة الذى يمكن ان يضمن أصوات "أوهايو" التى فاز فيها "رومنى" فى الانتخابات التمهيدية بصعوبة . ومن المؤكد أن قائمة من الشخصيات المحافظة ستكون ضمن خيارات "رومنى" ، كى يضمن أصوات المحافظين الذين لا يؤيدونه ، ومن بين هؤلاء يأتى حاكم نيو جرسى "كريس كريستى " وحاكم ولاية ساوث كارولينا "نيكى هالى " وحاكم فيرجينيا " بوب ماكدونيل" ، كما يدخل السباق حاكم مينسوتا "تيم باولنتى " ذو الخبرة العريقة .