رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تليجراف: مصر على وشك الإفلاس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة " ديلى تلجراف" البريطانية في تقرير لها اليوم الثلاثاء ان الاقتصاد المصري على وشك الإفلاس  ، مشيرة الى أن مصر قد لا تجد نقدا كافيا لتلبية الاحتياجات الاساسية للمواطنين بما فى ذلك النفط والقمح بحلول الصيف.

وتابعت الصحيفة في تقرير بعنوان : " مصر بحاجة الى 12 مليار دولار قرض إنقاذ لتفادي الإفلاس"  إنه مع ارتفاع أسعار السلع في العالم، والفوضى التي أعقبت الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس حسني مبارك، انخفضت احتياطيات النقد لدى مصر الى نصف ما كانت عليه قبل الثورة.موضحة انه نتيجة تراجع السياحة والاستثمار الاجنبي تضرر الاقتصاد وتراجعت عائدات الضرائب.
وتشير الصحيفة الى أن حزب الحرية والعدالة، وإجمالا التيار الاسلامي الذي حظي بأكبر عدد من مقاعد البرلمان، يضم إصلاحيين اقتصاديين على دراية تامة بالحاجة لإجراءات التقشف.
وقالت الصحيفة إن هناك مفاوضات بين المسئولين المصريين ومسئولين من صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي تجري حاليا

بعيدا عن الضوء ، حيث يتفاوض الأوروبيون والصندوق مع ممثلين عن الحكومة وممثلين عن حزب الحرية والعدالة، الواجهة السياسية للإخوان المسلمين، للاتفاق على تفاصيل قرض الانقاذ المالي.
وتابعت:" رغم ضخامة قرض الانقاذ إلا أن الاتحاد الأوروبي يتخوف من رد الفعل الشعبي على الشروط المصاحبة له من قبيل خفض شديد في الإنفاق العام أو تقليل الدعم على السلع الاساسية".
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي أوروبي قوله :" "هذه قضية في غاية الحساسية، وهناك بالفعل انتقادات لمحاولات فرض الليبرالية الجديدة من الخارج، لذا يتعين علي الاتحاد الأوروبي أن يضمن ألا تكون إجراءات التقشف قاسية جدا".