رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إندبندنت:أمريكا تمنح إيران فرصتها الأخيرة

النووي الإيراني
النووي الإيراني

قالت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية إن إعلان التليفزيون الإيراني أن المفاوضات الحاسمة بشأن برنامج إيران النووي ستبدأ في مدينة إسطنبول التركية يوم الجمعة القادم هدأ المخاوف من أن الخلافات حول مكان انعقاد المحادثات المتفق عليها منذ فترة طويلة قد يخرجها عن مسارها ويفقدها مضمونها.

وأوضحت الصحيفة أن الدبلوماسيين الأمريكيين الذين سيشاركون نظراءهم من بريطانيا والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا على طاولة المفاوضات سيصرون على ضرورة تخلى القيادة الإيرانية عن محطة (فوردو) النووية بالقرب من مدينة قم الإيرانية .
ونقلت الصحيفة - على موقعها الإلكتروني - اليوم الاثنين عن مسئول أمريكي رفيع المستوى قوله :"إنه يتوجب على إيران على المدى القريب تقديم بعض التنازلات في المراحل الأولى من المحادثات لتفادى وقوع ضربة عسكرية عليها، وتشمل تلك التنازلات تعليق تخصيب اليورانيوم ، وتسليم طهران مخزونات الوقود المتوافرة لديها.

وأوضحت الصحيفة أن محطة (فوردو) النووية مبنية تحت أحد الجبال وذلك لحمايتها من أية غارات جوية، وذلك وسط

مخاوف من القيادات الإسرائيلية من قيام القيادة العسكرية الإيرانية سرا بتطوير أسلحة قد تشن هجوما طويل المدى عبر الحدود الدولية.

كان مسئول أمريكي رفيع المستوى قال إن البيت الأبيض ليس لديه فكرة عن ردة فعل الإيرانيين على المطالب الامريكية، لكنه أكد أن المحادثات لا يمكن أن تأتي بنتائج جدية ما لم يتم الاجتماع أولا.

وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن تأمل في اقناع حلفائها في أن تصعيد العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية معا سيكون أكثر فعالية من إجراء تدخل عسكري على إيران، وتضغط الولايات المتحدة على إسرائيل باستمرار لوقف أية خطة عسكرية لضرب إيران حتى تثبت العقوبات فشلها.