رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ويكيليكس: سليمان الخط الساخن السرى لإسرائيل

صحف أجنبية

الأحد, 08 أبريل 2012 09:53
ويكيليكس: سليمان الخط الساخن السرى لإسرائيلمبارك وسليمان
كتبت - عزة إبراهيم:

أكدت صحيفة "تليجراف" البريطانية في مقالة قديمة بتاريخ 7 فبراير 2011 تحت عنوان "ويكيليكس: عمر سليمان الخط الساخن السري مع إسرائيل مرشح لخلافة مبارك" في سياق تعليقها على توليه منصب نائب الرئيس العام الماضي، مؤكدة أن سليمان مرشح إسرائيل للرئاسة منذ عام 2008 وأكبر قنوات التواصل السرية مع تل أبيب، كما تؤكد الوثائق السرية المسربة عن ويكيليكس".

وأضافت الصحيفة في مقالتها المنشورة منذ عام تقريبا ما يؤكد أن ترشح سليمان بعد تراجعه عن الترشح ليس صدفة أو بناءً على مطالب مؤيديه كما يدعى، لكنها خطة موضوعة منذ سنوات، فتؤكد الصحيفة في مقالتها القديمة أن سليمان الأوفر حظا لتولي السلطة من الرئيس حسني مبارك كرئيس للبلاد وليس مجرد نائب، والأحرى من ذلك ما وصفته الصحيفة بأنه مرشح إسرائيل للرئاسة بالاتفاق مع واشنطن منذ عام 2008 وأنه يتمتع بعلاقات رائعة مع أسرائيل تؤهلة

لرئاسة مصر وخدمة المصالح الاسرائيلية .
وتابعت الصحيفة نقلا عن وثائق ويكيليكس المسربة عن جهات إسرائيلية: "سليمان شخصية رئيسية تعمل من أجل السلام في الشرق الأوسط، كما اقترح سليمان ذات مرة دخول القوات الإسرائيلية إلى مصر وأنها ستكون موضع ترحيب، كما سيسمح لها بممارسة جهودها لوقف تهريب السلاح إلى حماس في غزة، كما انه قادر على كبح جماح الإسلاميين".
وأكدت "تليجراف" أنها حصلت على ملفات سرية من موقع ويكيليكس وورد بالملفات ما نصه: "فاز سليمان بتأييد هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية، لقيادة "الانتقال" إلى الديمقراطية بعد المظاهرات التي دعت إلى الرئيس حسني مبارك إلى التنحى".
ووأضافت الوثائق: "تحدث ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء، إلى سليمان وحثه على اتخاذ "خطوات جريئة وذات مصداقية" لتظهر مصر
أمام العالم بأنها على وشك الدخول إلى مرحلة انتقالية".
وأوضحت الصحيفة أن البرقيات المسربة عن السفارات الأمريكية في القاهرة وتل أبيب تكشف عن التعاون الوثيق بين سليمان والولايات المتحدة والحكومات الإسرائيلية".
وورد بالوثيقة: "يقول "ديفيد هاتشام" أحد كبار مستشاري وزارة الدفاع الإسرائيلية، في تقريره إلى السفارة الأمريكية في تل أبيب أثناء زيارته للقاهرة في وفد برئاسة وزير الدفاع الإسرائيليى "إيهود باراك": إنه أعجب جدا بطريقة تفكير عمر سليمان، كما عبر عن صدمته عندما قابل مبارك الذي أصبح عجوزا لا يستطيع الكلام".
واضاف "هاتشام": "أرشح سليمان لخلافة مبارك على الأقل إذا مات مبارك أو أصبح عاجزا". وأضاف الدبلوماسيون في تل أبيب: "كلفنا سفارتنا في القاهرة بوضع سيناريوهات الخلافة المصرية، ولكن ليس هناك شك أن إسرائيل ترتاح جدا إلى سيناريو تولى عمر سليمان".
وتؤكد الوثائق المسربة إلى الصحيفة أن سليمان كان يعمل دائما على أن تظل حركة حماس معزولة وأن يظل الفلسطينيون في غزة جوعى على ألا يموتوا من الجوع.
وكشفت وثائق أخرى أن  سليمان اقترح دخول قوات إسرائيلية إلى منطقة الحدود المصرية مع غزة  والمعروفة بـ "محور فيلادلفيا" لوقف التهريب وهدم الانفاق.

http://www.telegraph.co.uk/news/worldnews/wikileaks/8309792/WikiLeaks-Israels-secret-hotline-to-the-man-tipped-to-replace-Mubarak.html