رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جيروزاليم بوست:

نتنياهو يعتزم دعوة عباس لاستئناف المفاوضات

صحف أجنبية

الأربعاء, 04 أبريل 2012 11:13
 نتنياهو يعتزم دعوة عباس لاستئناف المفاوضات
غزة - أ ش أ:

ذكرت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية اليوم الأربعاء أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعتزم إرسال خطاب إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "أبومازن" يدعوه إلى العودة لطاولة المفاوضات فورا وبدون شروط مسبقة.

وقالت الصحيفة - في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني - "إن نتنياهو سيعلن من خلال خطابه أن بلاده مستعدة لبحث جميع القضايا الجوهرية منها الحدود والترتيبات الأمنية ومسألة اللاجئين والمياه والمستوطنات ومصير مدينة القدس".
وأضافت أن نتنياهو سيكتب لعباس أنه لن يضع أي شروط مسبقة لإجراء هذه المفاوضات

وينتظر أن يخطو الفلسطينيون خطواه ولكنه سيؤكد أن أي اتفاق سلمي بين الجانبين سيشمل على اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة قومية لليهود وموافقتهم على الترتيبات الأمنية المناسبة.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الخطاب إلى جانب البيانات الدبلوماسية الآخرى سيؤكد مدى استعداد إسرائيل لاستئناف المحادثات التي جرت في العاصمة الأردنية عمان تحت رعاية الملك الأردني وممثلي اللجنة الرباعية للشرق الأوسط.
ونقلت الصحيفة عن مسئول إسرائيلي بارز قوله "إن هذا
الخطاب سيأتي ردا عن خطاب مماثل يعتزم عباس إرساله لنتنياهو في الأيام القليلة المقبلة.
ولفت المسئول إلى أن المسودة النهائية للخطاب ستكتب بمجرد استلام رسالة عباس المزمعة الأيام المقبلة حيث سيرى نتنياهو ما كتبه عباس ثم سيحدد موقفه، وعلى أي  حال يحتوي خطاب نتنياهو على أن إسرائيل مهتمة ومستعدة لإحراز تقدم في المفاوضات  مع الفلسطينيين وهدفها بدء المفاوضات لإحلال عملية السلام.
وفي مؤتمر صحفي عقده الليلة الماضية ، زعم نتنياهو أن الفلسطينيين هم الذين يرفضون استئناف المفاوضات كما أنه يسعى إلى تسوية مع الجانب الفلسطيني كما أنه لا  يريد مسألة حل الدولتين حيث يريد تأمين حياة الدولة اليهودية وليس فقط تقسيمها بل أمنها.