رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

د.نيوز: الوقود يكشف ضعف الحكومة المصرية

صحف أجنبية

السبت, 24 مارس 2012 07:36
د.نيوز: الوقود يكشف ضعف الحكومة المصرية
كتب- عبدالله محمد:

اعتبرت صحيفة "الديلي نيوز" البريطانية أن أزمة الوقود التي تضرب مصر حاليا تثبت عجز الحكومة الشديد، فأبسط احتياجات الناس تعجز عن توفيرها وتلقي باللائمة على السوق السوداء، وعلى المواطنين الذين يستهلكون أكثر مما يحتاجون، وهو ما ينفيه المواطنون الذين يؤكدون أن الكميات المعروضة ليست كافية.

وقالت الصحيفة: إن طوابير السيارات الطويلة تلف مصر كلها فهي قاب قوسين أو أدنى من محطات البنزين، والسائقون يقضون الليل في سياراتهم في انتظار الوقود،

ومحطات الغاز، ويشكون من أن المحطات لا تحصل إلا على نصف الكمية المعتادة من الوقود - أو لا شيء على الإطلاق.
وأضافت الأسباب الكامنة وراء نقص ليست واضحة، فالحكومة تلقي باللوم في أي نقص على بيع الوقود المدعوم في السوق السوداء، إلا أن كثيرا من المصريين يتهمون السلطات بمحاولة التستر على سوء إدارة الحكومة للاقتصاد المتداعي.
ورفض وزير البترول "عبد الله غراب" بشكل قاطع الحديث عن وجود أي نقص، وقال: إن إمدادات الوقود تتجاوز الطلب، وأن الأزمة تنبع من "انعدام الثقة بين الحكومة والمواطنين"، وقال مسئول آخر في وزارة البترول إن هناك "زيادة في الاستعمال غير المشروع للوقود".
ومع ذلك، وضع مدير محطة وقود في الفيوم، اللوم على عاتق الحكومة وقال: "كنت أحصل يوميًا على 30 ألف لتر من الوقود، أما الآن فاحصل على 13 ألف كل ثلاثة أيام.. أي حديث عن تهريب هو محض كذب لأنه إذا كان هناك ما يكفي من الوقود في السوق، فكيف سوف يشتري السوق السوداء".