رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لوفيجارو: القاعدة تجند شبابا أوروبيا عبر الإنترنت

صحف أجنبية

الخميس, 22 مارس 2012 11:45
لوفيجارو: القاعدة تجند شبابا أوروبيا عبر الإنترنتعناصر من تنظيم القاعدة
باريس - أ ش أ:

تناولت صحيفة "لو فيجارو" احداث تولوز -التى تصدرت عناوين الصحف الفرنسية الصادرة اليوم "الخميس" - بالتركيز على تنظيم القاعدة، حيث كتبت تحت عنوان "القاعدة..علامة تجذب الجهاديين" أن تنظيم القاعدة يقوم بتوسيع "الحركة الارهابية بفضل الإنترنت من خلال تجنيد أعدادا جديدة من الجهاديين مما يشكل تهديدا مستمرا".

وأشارت الصحيفة إلى انه على الرغم من أن "القاعدة" ضعفت إلى حد ما بعد مقتل زعيمها أسامة بن لادن، إلا انها "لاتزال تشكل العلامة التي تستقطب الجهاديين، أكثر أو أقل ارتباطا بفروع الحركة الإرهابية العالمية، والمتفرقة في جميع أنحاء العالم.
وأوضحت "لو فيجارو" انه إضافة إلى هجمات الطائرات بدون طيار ضد قادة القاعدة في المناطق القبلية في أفغانستان، فإن عملية تصفية بن لادن في باكستان في مايو 2011 من قبل

الوحدات الخاصة الأمريكية وجهت ضربة قاسية للتنظيم المركزي، الذى يتزعمه حاليا أيمن الظواهري.
وأضافت الصحيفة الفرنسية انه منذ ذلك الحين، انتقلت "تهديدات تنظيم القاعدة من ملاذها الرئيسى فى كل من باكستان وأفغانستان إلى شبه الجزيرة العربية والعراق و سوريا، ومنطقة الساحل وإلى نيجيريا حيث تنظيم بوكو حرام الذى نفذ العديد من الهجمات في الاشهر الاخيرة"..موضحة أن تفكك الحكومة اليمنية أتاح لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية إمكانية تعزيز قدراته على العمل على أرض الواقع.
وكشفت "لو فيجارو" عن انه على مدارعام وصلت كوادر سابقة الى المنطقة قادمة من أفغانستان وقامت ب تأسيس روابط مع حركة "الشباب" الصومالية.
وأشارت إلى أنه في معسكراتها في اليمن، تقوم القاعدة باستقطاب المقاتلين الأجانب، بما في ذلك الأميركيين من أصل صومالي، ولكن أيضا العرب من المغرب العربي، وربما الأوروبيين الذين جاءوا لتعلم اللغة العربية في معهد دماج السلفي يشمالى البلاد.
وكتبت " لو فيجارو"أن عددا من الشباب الأوروبيين والأمريكيين بعضهم مسلمين تستقطبهم "مجلة إلهام" التى تنشرها القاعدة والمتاحة باللغة الإنجليزية على شبكة الإنترنت والتى تحتوى على تفاصيل حول تصميم الطرق والمتفجرات لإخفاء أو الفرار من مطاردة الشرطة بالاضافة إلى توفير معسكرات التدريب عن بعد .
يذكر أن وحدة خاصة من الشرطة الفرنسية تواصل اليوم ولليوم الثانى على التوالي محاصرة المبنى الذى يتحصن به المشتبه به الرئيسي في جريمتي تولوز التى استهدفت المدرسة اليهودية ومونتوبان حيث قتل ثلاثة جنود الأسبوع الماضي.
وبحسب المعلومات الأولية فان المشتبه به يدعى محمد مراح شاب في 23 من العمر "متطرف إسلامي" على ارتباط بالقاعدة.. وقد منحته الشرطة مهلة أخيرة للاستسلام مع قيامها بالتحضير لعملية اقتحام في الوقت ذاته.