رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هآارتس:ضرب إسرائيل إيران يتطلب 100 طائرة

صحف أجنبية

السبت, 17 مارس 2012 07:28
هآارتس:ضرب إسرائيل إيران يتطلب 100 طائرةصورة أرشيفية
كتب: عبدالله محمد

كشفت صحيفة "هآارتس" الإسرائيلية النقاب عن احتياج إسرائيل لـ100 طائرة حتى تتمكن من قصف المفاعلات النووية الإيرانية،خاصة وسط تصميم رئيس الوزراء بنيامين نتيناهو على ضرب إيران رغم معارضة الولايات المتحدة لمثل هذه الخطوة.

وتحت عنوان "كيف يمكننا مهاجمة إيران" نشرت الصحيفة تحليلا جاء فيه إن ثمانية أهداف إيرانية هي مواقع المفاعلات النووية الإيرانية تحتاج على الأقل لـ 100 طائرة حربية إسرائيلية متطورة، وأشار التحليل إلى أن تصميم نتنياهو في خطابه بالكنيست على مهاجمة إيران، لافتا إلى أن الولايات المتحدة كانت تعارض ضرب إسرائيل للمفاعلات العراقية في الماضي لكن الصحيفة تشير إلى أنها تعتقد أن نتائج ضرب مفاعلات إيران ونتائجها ستكون مختلفة حيث طرحت في التحليل مجموعة من الأسئلة والأجوبة حول الموضوع.
وبحسب الصحيفة، فان الهجوم على المفاعل النووي الإيراني ستكون

مهمة أكثر واكبر تعقيدا من تلك التي حصلت في العراق أو سوريا حيث ستحتاج إسرائيل لطائرة حربية عسكرية متطورة، كما أن هذه الطائرات تحتاج إلى التزود في الوقود وهي بعيدة مئات والآلاف الكليومترات عن إسرائيل وهي الأمر الذي لم تحتاجه إسرائيل في هجماتها على العراق وسوريا والمفاعلات النووية، فهما هذا بالإضافة إلى أن إسرائيل تحتاج ضرب ثمانية أهداف بعيدة المواقع عن بعضها البعض وحولها تحصينات ضخمة بالإضافة إلى أن قدرات الدفاع الجوي الإيراني أقوى بكثير.
ويقول محللون آخرون أن هذا العمل سينفذ بطائرات متطورة وحديثة جدا وعلى على الأرجح من طراز (F-15I و F-16)، بدلا من الصواريخ التي تطلق من الغواصات،
موضحين أن مهاجمة إيران وأحداث ضرر بمنشاتها يحتاج لاستخدام سلاح دقيق جدا، وهو الأمر الذي يعتقد فيه المحللون أن إسرائيل لا تمتلك مثل هذه الصواريخ الدقيقة .
ووفقا لمجلة جين الأمنية فان إسرائيل تملك واحدة من سرب طائرات F-15I (الرعد)، اي حوالي 25 طائرة، وأربعة أسراب من طراز F-16I (صوفا).و بسبب بعد المسافة، فإن سلاح الجو سوف يكون أيضا بحاجة لاستخدام طائرات التزويد بالوقود حيث تمتلك اسرائيل سبع ناقلات وقود، KC-707 – طائرة بوينغ 707 كما ان اسرائيل حولت اربع طائرات اعتيادية اخرى لطائرات تزويد بالوقود لكنها غير مفيدة للمسافات البعيدة لان سرعتها بطئية.
ويقدر الخبير الأمني أن الطائرات المقاتلة سوف تحمل قنابل القبو GBU-28. و هي قنابل تزن 2200 كجم، تهدف إلى تدمير مواقع تحت الارض، ويمكن لجميع الطائرات من طراز F-15I حمل ما يصل إلى ثلاث قنابل من هذا النوع التي تمتلكها الولايات المتحدة فقط ولا يعرف بعد اذا قامت واشنطن بتزويد اسرائيل بها بعد طلب الحكومة والجيش الاسرائيلي لها.