رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هاآرتس:خطة لضم الضفة لإسرائيل وغزة لمصر

صحف أجنبية

الجمعة, 24 فبراير 2012 07:03
هاآرتس:خطة لضم الضفة لإسرائيل وغزة لمصر
كتب: عبدالله محمد

كشفت صحيفة هآارتس الإسرائيلية النقاب عن خطة إسرائيلية جديدة لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية إلى إسرائيل بشكل أحادي الجانب دون الانتظار لاعتراف العالم بهذا الضم لأنه لن يحدث ولكنهم سوف يتعودون عليه، وضم غزة إلى مصر للتخلص من مشاكلها.

وقالت الصحيفة إن الخطة اقترحها مجلس "يهودا والسامرة" الاستيطاني حيث تقضي بان تقوم إسرائيل بضم المناطق "سي" التي تشكل 60% من أراضي الضفة

الغربية إلى سيادتها بشكل أحادي الجانب، مشيرا إلى أن العالم لن يعترف بهذه السيادة، مثلما لا يعترف اليوم بسيادة إسرائيل على حائط البراق، وعلى أحياء مختلفة في القدس، ولا بسيادة إسرائيل على الجولان، ولكنه سيتعود مع الوقت.
وتابعت إن الخطة تقضي أيضا بمنح 50 ألف فلسطيني يسكنون اليوم في المناطق "سي" المواطنة
الإسرائيلية وهي بذلك لن تؤدي، على حد قوله المجلس، إلى طرد أي فلسطيني، مشيرة إلى أن 350 ألف مستوطن إسرائيلي يسكنون في المناطق "سي" مقابل 50 ألف فلسطيني، ويعتقد المجلس أن كل فلسطيني في الضفة الغربية يستطيع التنقل بحرية، بدون حواجز.
ومن ناحية ثانية تقترح الخطة إحداث قطيعة تامة مع قطاع غزة لكي لا يصدر مشاكله إلى الضفة، ويقترح ضمها بشكل تدريجي لمصر، وهو يعارض أيضا عودة لاجئين فلسطينيين بأي عدد كان، ولفتت الصحيفة إلى أن الخطة تشير إلى اضمحلال حل الدولتين.