رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أحرونوت: من سيحصل على الجولان فى حالة تقسيم سوريا؟

صحف أجنبية

الأحد, 12 فبراير 2012 21:32
أحرونوت: من سيحصل على الجولان فى حالة تقسيم سوريا؟
كتبت- هبة مصطفى:

تساءلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن مصير هضبة الجولان السورية فى حالة تقسيم سوريا. وانتقدت الصحيفة مادار فى اللقاء

الذى جمع بين وزيرة الخارجية الأمريكية "هيلارى كلينتون" وبين وزير الخارجية الإسرائيلى "أفيجدور ليبرمان"، والذى أعرب فيه "ليبرمان" عن تأييده لحل الدولتين، وقالت الصحيفة "إنه فى الوقت الذى يتابع فيه العالم باهتمام المذابح فى سوريا، يتحدث فيه وزير الخارجية عن حل الدولتين. كما اعتبرت أن اللقاء الذى عقد فى واشنطن يوم الثلاثاء

الماضى واستغرق 45 دقيقة فقط، كان مذلا ومهينا. وعبرت الصحيفة عن اندهاشها فيما يتعلق بموقف "ليبرمان" فى اللقاء بخصوص عملية السلام مع الفلسطينيين، الذى عاش طوال حياته كارها ومنددا للسلام، فقد كانت "هيلارى" تطلب منه منذ زمن طويل التزام إسرائيل بحل الدولتين، وكان يرفض دائما.
كما سخرت الصحيفة من الشعار "العفن" على حد تعبيرها الداعى لحل الدولتين، فى الوقت
الذى يتابع فيه العالم المذابح التى تتم فى سوريا، كما توقعت الصحيفة تقسيم سوريا، متسائلة "من الذى سيسيطر على هضبة الجولان؟.
وأوضحت الصحيفة أن الشرق الأوسط قد تغير 180 درجة، فهاهو الوضع فى مصر وليبيا متدهور ويعانى البلدان من الضعف وعدم الاستقرار، بعد أن كانتا من أكبر وأقوى الدول العربية، وقالت "إنه لا أحد يعلم ماذا سيحدث فى العراق، إضافة إلى احتمالات الحرب على إيران.
كما زعمت الصحيفة أن سوريا من المتوقع أن تنقسم إلى عدة دول، وأضافت أن إسرائيل ليس بينها وبين سوريا أى اتفاقيات سابقة تلتزمها بالتنازل عن هضبة الجولان.