رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إندبندنت: سوريا فى طريقها لحرب أهلية

بوابة الوفد الإلكترونية

حذرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية اليوم الاثنين من اتجاه سوريا لحرب أهلية عقب رفض  المعارضة قرار الرئيس بشار الاسد  بالعفو عن معارضيه فى الوقت الذى دعا فيه أحد كبار جماعة الاخوان المسلمين للتدخل الاجنبى فى البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى الانشقاق بين جماعة المعارضة ، مشيرة الى تصريحات د.عبدالعزيز الخير عن الاخوان: "انهم لايريدون تطبيق مبادرة جامعة الدول العربية " بل يريدون حمل السلاح ضد النظام.
ذكرت الصحيفة عن "بسمة قضمانى" وهى عضو بارز فى المعارضة السورية  والمجلس الوطنى السورى قولها "إن كل شىء قاله الاسد فى الماضى لم ينفذ"، مضيفة ان  ليس هناك فرصة لعودة الجنود المنشقين عن الجيش الوطنى بعد قرار الاسد أمس .
ودعا "ملهم الدروبى" أحد كبار جماعة الإخوان المسلمين إلى التدخل العسكرى الاحنبى قائلاً: "نحن نطلب  من المجتمع الدولى حماية أبنائنا وبناتنا الذين يتعرضون للقتل بدمًا بارد"، وطالب الامم المتحدة بإرسال قوات عربية لحفظ السلام قائلاً "نحن نحتاج قوات على الفور".
واشارت الصحيفة الى تصريحات أمير قطر التي دعا فيها ارسال قوات عربية لمنع إراقة الدماء، وقال الخبير فى شئون الشرق الاوسط "أندرو تابلر" هذه اشارة  إلى التشتت فى

سوريا.
ذكرت الصحيفة ان المسئولون فى نظام الاسد تعرضوا لضغوط من جامعة الدول العربية  الشهر الماضى للتأكد ان دمشق تسعى لسحب جنودها من المناطق الحضرية ولكن وفقًا للجان التنسيق المحلية وهى شبكة من الناشطين داخل سوريا ان الجنود قاموا بإلقاء القذائف أمس على بلدة  جبال الزبدانى التى تقع  فى الجنوب الغربى  قبل ساعات من وصول لجنة المراقبين الدوليين .
ذكرت الصحيفة ان الامين العام للامم المتحدة "بان كى مون" استخدم لغته الصارخة بعد ما دعا الاسد أمس بإنهاء حملته حيث ان الامم المتحدة قدرت عدد الضحايا بـ5000 منذ بداية الاحتجاجات.
وقال "بان" فى المؤتمر الذى عقد أمس فى بيروت: "أقول مرة أخرى أوقف العنف، التوقف عن قتل ابناء شعبكم  والقمع طريق مسدود ورياح التغيير لن تتوقف".