رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و.بوست:زيارة طنطاوي لليبيا للتعاون فقط

صحف أجنبية

الاثنين, 16 يناير 2012 08:20
و.بوست:زيارة طنطاوي لليبيا للتعاون فقط
كتب - عبدالله محمد

رأت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن زيارة رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة محمد حسين طنطاوي إلى ليبيا اليوم الاثنين محاولة للتعاون بين البلدين، وليست مؤشرا على أن القائد العسكري يحاول توسيع صلاحياته، أو التمهيد لترشحه للرئاسة.

وقالت الصحيفة، في رحلته الكبرى الأولى إلى الخارج كقائم بأعمال رئيس الدولة يزور محمد حسين طنطاوى اليوم الاثنين ليبيا لإجراء محادثات مع القادة هناك لبحث مشكلة تدفق الأسلحة عبر الحدود، وعودة العمال المصريين الذين فروا بالآلاف خلال الثورة الليبية،

وإن اجتماع طنطاوي مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالجليل يسلط الضوء على أهمية العلاقة بين البلدين التي تمر بمرحلة انتقالية والاهتمامات المشتركة.
وأضافت إنه ينظر على نطاق واسع لرحلة طنطاوي كعنصر أساسي لإصلاح التعاون الاقتصادي بين البلدين، وليس مؤشرا على أن القائد العسكري يحاول توسيع نطاق سلطته، ونقلت الصحيفة عن "حسن أبو طالب" المحلل في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية قوله
:إنه" يقوم بزيارته بصفته رئيس المجلس العسكري، وهي المؤسسة التي تدير المرحلة الانتقالية بمصر.. وأن الرحلة ليست محاولة من طنطاوي لتأكيد الصلاحيات الرئاسية".
وأوضحت الصحيفة إن حوالي مليون مصري كانوا يعملون في ليبيا عندما اندلعت الثورة ضد العقيد الراحل معمر القذافي، وقد اعتمد المصريون بشكل كبير على سوق العمل في ليبيا، والتحويلات المالية من ليبيا كانت جزءا حيويا من الاقتصاد المصري.
بخلاف زيارته للمملكة العربية السعودية في أكتوبر الماضي لتقديم العزاء بوفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ، تعتبر هذه الزيارة الرسمية الأولى لطنطاوي إلى بلد أجنبي منذ بدأ حكم المجلس العسكري لمصر في فبراير الماضي.