هنية: إخوان مصر انتصار لفلسطين

صحف أجنبية

السبت, 07 يناير 2012 09:21
كتبت - إنجي الخولي:

قال رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة اسماعيل هنية إن غزة كانت السبب الرئيسي وراء الربيع العربي.متابعا: "لقد كان الربيع العربي تعبيرا عن غضب الشعوب على الأنظمة التي تعاونت مع إسرائيل ولم تعترف بالحكومة هنا".

وتابع في حوار له بصحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم السبت: "إن وجود الإخوان المسلمين بمصر انتصار للقضية الفلسطينية فمع وجود الإخوان كجزء من الحكومة في مصر لن تتتعرض غزة للحصار، ولن يعتقلوا الفلسطينيين ولن يوفروا الغطاء لإسرائيل كي تشن حربا".
وأشار إلى أن "إسرائيل هي الدولة الاكثر خوفا من الربيع العربي، فعلاقتها تدهورت

مع تركيا وأصبحت علاقاتها بإرادة مع مصر، فالحالة الأمنية لإسرائيل في أسوأ حالتها والفلسطينيون الشعب الأكثر فوزا بالربيع العربي ".
ولفت هنية الى أن حركة حماس جاءت الى السلطة عن طريق انتخابات حرة وفقا للقواعد التي وضعها المجتمع الدولي متابعا: "نحن نحترم الانتقال السلمي للسلطة ".
وأكد "اننا لا نشن حروب، بل شعب يقاوم الاحتلال". متابعا: "يجب على إسرائيل أن تعترف بنا كشعب فلسطيني وتعيد الاسرى، وتزيل جميع المستوطنات في الضفة الغربية
واقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 عاصمتها القدس ".
وأجرى الحوار إيفجيني ليبيديف رئيس مجلس إدارة شركة إندبندنت المالكة للصحيفة قبل مغادرته غزة في الجولة التي يقوم بها في المنطقة والتي شملت ليبيا وتونس وتركيا.
وقال الكاتب البريطاني إنه كان يأمل قبل اللقاء ان يرى هنية يطلق دعوة للمصالحة وأن يرى الثورات على مدى الإثني عشر شهرا الماضية فرصة لفتح صفحة جديدة مع إسرائيل، مشيرا إلى أنه رأى رجلا يركز على كيفية إعادة تشكيل الشرق الأوسط يعتقد أن رؤيته لمستقبل فلسطين قد تكون على وشك التحقق الآن".
وأوضح الكاتب انه التقي هنية في مكتبه بغزة مشيرا الى انه اطول مما يبدو على شاشات التليفزيون وكان أسلوبه في الحوار لطيفا ومبتسما .