جارديان: مكتب طالبان فى قطر خطوة جيدة بشروط

صحف أجنبية

الأربعاء, 04 يناير 2012 21:36
كتب-حمدى مبارز:

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن نجاح مكتب حركة طالبان الأفغانية المقرر افتتاحه فى قطر، يتوقف على  التغيرات فى سياسة الحركة ومدى استعداد أمريكا للتعامل مع هذا التغير .إلا أن الصحيفة أكدت أن بيان الحركة حول افتتاح المكتب، ينبغي التعاطي معه بحذر، مشيرة إلى أنه أقوى التزام تجاه إجراء مفاوضات للخروج من أزمة البلاد.

ولابد ان ننتظر، حتى تتبين نوايا الحركة من وراء هذه الخطوة ، واشارت الى ان الخطوة الاولى التى ستثبت جدية طالبان

فى البحث عن مخرج سلمى للازمة فى افغانستان ، هى قبولها بالجلوس على مائدة المفاوضات. واكدت الصحيفة ان المشكلة الرئيسية ، ان ثقة طالبان فى امريكا مفقودة، رغم ان افتتاح المكتب فى قطر لن يتم الا بمباركة امريكية. واضافت ان سياسة الاغتيالات التى نفذتها امريكا لقادة طالبان ، عن طريق الطائرات بدون طيار ، ادت الى روح عدائية انتقامية تجاه امريكا
، خصوصا ان القادة الحاليين فى الحركة من المتشددين، ورأت الصحيفة انه على الولايات المتحدة ان تغير من نهجها فى التعامل مع طالبان . وقالت ان اى نجاح لن يكون متوقعا ، الا اذا تم اشراك باكستان والحكومة الافغانية فى المفاوضات . فى الوقت نفسه ، يجب على الحركة ان تتخلى عن العمل المسلح وتدخل بنية صادقة الى مائدة المفاوضات. وقالت انه ان الاوان ان تنتهى هذه الحرب التى طال امدها ، وانهكت كل الاطراف . ومن الممكن ان يكون افتتاح المكتب فى قطر خطوة جيدة فى الطريق الصحيح اذا سعت الاطراف الى استغلالها.