رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أتلانتيك: الكونجرس يشعل الحروب ولا يضع حلولا

صحف أجنبية

الخميس, 17 نوفمبر 2011 14:22
كتبت - شيماء شعبان

اتهمت مجلة "أتلانتيك" الأمريكية الكونجرس الأمريكى بإشعاله للأزمات والحروب في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية والتى باءت جميعها بالفشل، ولكنه لا يضع الحلول للأزمات التي يواجهها، أو يصنعها، وعلى رأسها المظاهرات التي تجتاح أنحاء الولايات الأمريكية.

وأضافت المجلة أنه من المشهود للكونجرس أن يضع قرارات تشعل الأزمات وتظهر عجزه عن وضع حلول لإنهائها، مشيرة إلى أن ذلك لا ينطبق عليه من الناحية العسكرية فقط وإنما السياسة الداخلية أيضا.
وأشارت المجلة إلى أن الكونجرس ناقش خلال اجتماعه الأخير العجز فى الميزانية والذى يمكن أن يصل إلى 1,2

تريليون دولار، من الأموال المخصصة لقطاع الدفاع والبرامج المحلية، موضحة أنه في حالة فشل اللجنة مرة أخرى فى إيجاد حل لسد هذا العجز، فسيكون السبب الرئيسى هو رفض أعضاء الحزب الجمهورى دفع النسبة الإضافية التم تم فرضها على الضرائب وعلى الجانب الآخر اعترض الديمقراطيون على تخفيض الميزانية المخصصة للبرامج التأهيلية مثل الرعاية الطبية والأمن الاجتماعى.
وأشارت المجلة إلى أن هذا الانهيار الوشيك للميزانية لا يمثل الفشل الوحيد وإنما هو جزء
لا يتجزأ من ملحمة الوعود الخاصة بالإصلاحات المالية طويلة الأجل على مدار العامين الماضيين "2009 و2010" والتى على إثرها قرر الرئيس الأمريكى باراك أوباما تشكيل لجنة خاصة   لمناقشة حل لعجز الميزانية.
وأشار كشف ميزانية شهر أغسطس 2009 إلى أن ما تحتاجه أمريكا من الناحية التقنية يتجاوز سقف ميزانيتها ومع ذلك لم يُقدم الكونجرس على إيجاد حلول مُجدية لسد هذا العجز.
وأكدت المجلة أنه يجب الاستفادة من هذا الدرس ليس تكتيكيا ولكن من الناحية الأيديولوجية لكل من الديمقراطيين والجمهوريين لأن الحل الوحيد لأزمة الديون طويلة الأجل يتمثل فى خفض الميزانية المخصصة للبرامج التأهيلية وزيادة قيمة الضرائب المفروضة كما يجب التركيز على رفع معدلات النمو الاقتصادى والإنتاج لسد عجز الميزانية.