رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هاآرتس: ثورة يناير تمر بحالة من الإحباط

صحف أجنبية

الأحد, 30 أكتوبر 2011 18:37
كتب-علاء عبدالظاهر:

ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية أن مصر تمر حاليا بمرحلة انتقالية يسيطر عليها الإحباط واليأس، بعد ان شعرت بنشوة الانتصار في أعقاب تنحي الرئيس السابق حسني مبارك.، حيث تزداد المخاوف من احتمالات عدم نجاح الثورة في تحقيق أهدافها التي كان من أبرز شعاراتها "عيش ، حرية ، عدالة اجتماعية".

وزعمت الصحيفة أن مصر بعد الرئيس مبارك قد تتحول إلى إيران ثانية ويظهر هذا بشكل واضح في منصات ميدان التحرير التي سيطر عليها الإسلاميون من مرشحي الرئاسة،ب الإضافة إلى انتشار ظاهرة

التفريق العنصري بين الرجال والسيدات في المواصلات العامة كمترو الأنفاق حسبما زعمت الصحيفة، وزيادة نسبة السيدات المنتقبات في شوارع القاهرة.

ورأت الصحيفة أن فترة ما بعد ثورة يناير ما هي إلا استمرار لفترة حكم مبارك التي سيطر عليها الفساد الإداري الذي تسبب في انخفاض مستوى معيشة الفرد، وتدهور التعليم والصحة وانتشار البطالة وازمة السكن.

وواصلت الصحيفة الاسرائلية مزاعمها بأن مصر مازال يحكمها الجهل والعشوائية ويظهر هذا بوضوح في

المقابر التي يسكنها الأحياء في عشوائيات القاهرة والتي بلغ عدد ساكنيها مليون مصري يسيطرون على الأراضي المخصصة لدفن الموتى بسبب عدم قدرتهم على توفير نفقات السكن، بالإضافة إلى ظاهرة التعدي على أراضي الدولة والبناء عليها بدون تراخيص قانونية.

واكدت أن ما يحدث في مصر من مظاهرات ضد مستوى المعيشة المتدني، ومطالب فئوية واحتجاجات عمالية يعمل على تأخر الإنتاج ويزيد من ظاهرة انعدام الأمن في مصر خاصة بعد تراجع دور الشرطة في الشارع المصري.

واختتمت الصحيفة تقريرها أنه برغم ما تمر به مصر من مخاوف نتيجة احتمالات فشل الثورة المصرية في تحقيق أهدافها إلا أن مواطنيها لديهم من الصبر ما يجعلهم يدركون غداً أفضل.