رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

نصائح هامة لمواجهة الحر الشديد أثناء التنزه في العيد

صحتك

الخميس, 30 مايو 2019 13:19
نصائح هامة لمواجهة الحر الشديد أثناء التنزه في  العيد
كتبت-إيمان مجدي:

تجتمع أغلب الأسر في العيد ويغتنموها فرصة للخروج والتنزه مع أطفالهم وأفراد عائلتهم والأصدقاء بالحدائق والمتنزهات والأماكن المفتوحة، ويصادف عيد الفطر لهذا العام في فصل الصيف حيث درجات الحرارة المرتفعة والشمس الحارقة، وهناك بعض الوسائل التي تساعد على مقاومة تلك الحرارة والحفاظ على رطوبة الجسم خاصة وقت التنزه فترة النهار ومنها:
. يفضل ارتداء ملابس قطنية فضفاضة والابتعاد عن الملابس المصنوعة من الالياف الصناعية لأنها تزيد من حرارة الجسم، على أن تكون تلك الملابس فاتحة اللون لأنها أقل تأثيرا بأشعة الشمس بالمقارنة بالملابس صاحبة الألوان الداكنة.


. الحرص على الاستحمام بماء بارد قبل النزول وبعد الرجوع، وإن كان تواجدك لفترات طويلة بالخارج عليك غسل قدميك ويديك حتى المعصم ووجهك بالماء البارد لتقليل الإحساس بالحر.


 . شرب المياه بكثرة على

مدار اليوم خاصة بفترة النهار، ولا تنتظر الشعور بالعطش فعليك شرب الماء باستمرار، كما عليك الحرص على تجميد بعض زجاجات المياه واصطحابها معك لتظل المياه محتفظة ببرودتها على مدار وقت تنزهك.


. يفضل تناول المشروبات الطبيعية الطازجة المرطبة والباردة لأنها تمد الجسم بشعور الانتعاش والرطوبة الداخلية مثل الليمون بالنعناع والشاي الأخضر المثلج وغيرها من العصائر الطازجة بجانب عصائر الفواكة الطازجة والحليب البارد والزبادي فيعتبران مصدران لرطوبة الجسم.
. تقليل تناول المشروبات المنبهه الغنية بمادة الكافيين كالشاي والقهوة لأنهم مدرين للبول مما يجعلك تفقد السوائل بجسمك بشكل سريع.

 . الاهتمام بتناول الأطعمة التي تساهم في مواجهة الحر ومنها البطيخ والفراولة والشمام

والكرز والرمان والعنب والتوت والخيار والخس والكوسة والسلطة الخضراء، فجميع تلك الأطعمة غنية بالمياه.
. الحرص على تناول وجبات خفيفة، والابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة والحارة وذات التوابل الكثيرة، ويفضل أن تكون الوجبات صغيرة موزعة على اليوم.
. يفضل تقليل تناول البروتين في تلك الفترة من النهار خاصة وقت التنزه لأن البروتينات تحتاج كمية كبيرة من المياه لاتمام عملية الهضم.
.يفضل تناول الأسماك ذات الدهون الصحية حيث أن الأسماك الدهنية مصاد الدهون بها غير مشبعة وتحتوي على أوميجا 3، بالاضافة كما أنها مصدر للسيلينيوم وهو أيضًا مضاد للأكسدة ومفيد لمكافحة تلف الخلايا والجلد.
. حماية الأطفال من اللعب أسفل حرارة الشمس فيفضل أن يمارسوا اللعب والحركة بمكان ظل حتى لا ترتفع حرارة أجسامهم بشكل كبير.
. ارتداء القبعات ووضع واقي الشمس بشكل مستمر للكبار والصغار طالما أنك بمكان مفتوح ومعرض للشمس وللحرارة المرتفعة.   
. بعد العودة للمنزل والاستحمام يمكنك وضع القدم بماء مثلج، واستخدام الكمادات الباردة على الجبين لزيد من الشعور بالانتعاش.