طبيب: يجب تضمين برنامج الرئيس مواجهة الفيروسات

صحة

الخميس, 26 أبريل 2012 07:55
طبيب: يجب تضمين برنامج الرئيس مواجهة الفيروسات صورة أرشيفية
المنصورة ــ محمد طاهر

طالب الدكتور حسن الشناوي، أستاذ أمراض الباطنة بمعهد الكبد القومي بجامعة المنوفية ، الرئيس القادم لمصر بتضمين  برنامجه خطة لمواجهة الفيروسات، خاصة وأن معظم المصابين بها من الفقراء الذين لا يسمع عنهم أحد.

جاء ذلك خلال الندوة التي أقيمت مساء أمس  الأربعاء  بقصر ثقافة المنصورة والتي نظمتها نقابة الأطباء,  وحضرها عدد كبير من الأطباء المتخصصين  والمهتمين بمرض الالتهاب الكبدي من الأهالي.

وأوضح أن الوقاية من أمراض الكبد تتطلب عدم مخالطة مريض بالكبد حتى لا ينتقل المرض من المريض إلي الآخرين، بالإضافة إلي رعاية من المجتمع للمريض ومحاولة من الدولة للقضاء علي تلك الأمراض، مشيراً إلى أن الالتهاب الكبدي مرض يصيب الكبد لأسباب عديدة, وتم اكتشاف 5 أنواع من الفيروسات حتى الآن وهناك فيروسات أخرى في الطريق.

وأشار الشناوي  إلى أن المحافظة علي الطعام والشراب من أهم وسائل وطرق العلاج, والمراقبة الصحية للباعة المتجولين.

وأضاف أن مصر في طريقها إلي اختفاء فيروس "بي"، أما فيروس "سى" فيصاب به حوالي 170 مليون شخص حول العالم، ومصر تحظي بأعلى نسبة في العالم لأسباب عدة، موضحاً أن ما يعادل خُمس سكان مصر مصابون بفيروس "سى".

وحذر الطبيب من اشتخدام الحجامة, قائلا: الحجامة بدأت في الانتشار في مصر بشكل سريع, إلا أنها من الممكن أن تكون وسيلة لنقل العدوى عند استخدام وسائل ومعدات غير معقمة.