سوء استخدام الكورتيزون يصيب بهشاشة العظام

صحة الأسرة

السبت, 16 أبريل 2011 15:18
القاهرة ـ أ ش أ


حذر الأطباء من سوء استخدامات الكورتيزون أو الإسراف فى تعاطيها بدون إشراف طبى لأنه يؤدى إلى حدوث هشاشة فى العظام خاصة عند استعماله لفترات طويلة أكثر من اللازم فى علاج أمراض الروماتيزم والتهابات المفاصل وغيرها ، كما أنه قد يؤدى إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وأعلن ذلك الدكتور عبد الصمد الحواله أستاذ الروماتيزم بطب الزقازيق أمام المؤتمر المصرى العاشر لهشاشة والتهابات العظام الذى بدأ أعماله الجمعة برئاسة الدكتور سمير البدوى أستاذ الروماتيزم بطب قصر العينى.

وقال "إن هناك علاقة بين الأمراض روماتيزمية وهشاشة العظام نتيجة للتغيرات التى تحدثها الأمراض الروماتيزمية والتى ينتج عنها نشاط للخلايا الآكلة للعظام".

وأضاف "أن الحل لهذه المشكلة هو تناول الكورتيزون بأقل جرعة ممكنة وإعطاء المريض الكالسيوم وفيتامين (د) لتنشيط الجسم للتقليل من الإصابة بالهشاشة ، كما ينصح بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة والتعرض للاشعة فوق البنفسجية للشمس".

وأشار إلى أن فيتامين (د) النشط له تأثير فعال وكبير على امتصاص الكالسيوم والوقاية

من الإصابة بالهشاشة ويجب أن يتناوله المريض الذى يتعاطى الكورتيزون.

وأوضح أن عقار الكورتيزون سحرى المفعول ، حيث يعالج الكثير من الأمراض والالتهابات ، ولكن يجب التعامل معه بحذر وتحت الإشراف الطبى لأن الإفراط فى استخدامه ولفترات طويلة أكثر من اللازم يؤدى إلى الإقلال من امتصاص الكالسيوم وتثبيط عمل الهرمون الذى يزيد من إخراج الكالسيوم من العظام عن طريق الكلى محاولة لتعويضهم.

ويناقش المؤتمر الذى يستمر على مدى ثلاثة أيام من خلال 6 جلسات علمية أكثر من 30 بحثا تتناول الجديد فى علاج وتشخيص الوقاية من هشاشة العظام والتهابات المفاصل وتنظمه الجمعية المصرية للوقاية من ترقق العظام.