رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الشاي وألعاب الفيديو يسببان تسوس الأسنان

صحة الأسرة

الأربعاء, 01 ديسمبر 2010 17:06
كتب : محمد السيد علي

كشفت دراسات حديثة عن بعض المسببات الحقيقية وراء تسوس الأسنان، وخلصت إلى أن من يتناولون  الشاى ومشروبات الطاقة ويمارسون السباحة وألعاب الفيديو ويقومون بعمليات تبييض للأسنان هم أكثر عرضة لتسوس الأسنان.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن دراسة بكلية طب الأسنان بجامعة بريستول أن توصلت إلى أن الشاى يمكن أن يسبب أضراراً بالغة للأسنان تفوق بثلاث مرات الأضرار الناتجة عن بقايا عصير البرتقال بالفم، إلا أن دراسة أخرى بتوهوكو فى اليابان أشارت إلى أن تناول كوب من الشاى الأخضر يومياً يقلل من خطر التسوس، ووقف بكتيريا الأسنان بالفم.

وتوصلت إحدى الدراسات التى أجريت على ما يقرب من 500 سباح، إلي أن 96 بالمائة منهم قد تضررت أسنانهم بسبب الكلور الذى يؤدى إلى إصفرار الأسنان، مما يتسبب فى تآكل الأسنان وضعف الطبقة التى تعرف بطبقة المينا بواسطة الكلور الحامضى.

كذلك بعض عمليات تبييض الأسنان التى يجريها جراحى التجميل، والتى يستخدمون فيها بيروكسيد الهيدروجين، قد يؤثر على اللثة، والذى قد يؤدى إلى إذابة الأسنان أيضا إذا تم التعامل معه بشكل يزيد عن الوضع الطبيعى.

وأشارت إحدى الدراسات التي أجريت بجامعة ولاية أيوا،

أن ألعاب الفيديو التى يرغب فيها الأطفال قد تؤدى إلى تسوس الأسنان أيضا، فكثير منا ينغمس فى مشاهدة الأفلام أو اللعب بألعاب الفيديو، وهو أيضا يقوم بتناول بعض الأطعمة التى لا سيما أن تمتزج ببعض الحلوى، والتى يتناولها بكثرة أثناء انشغاله بمشاهدة هذه الأفلام.

وتوصلت الدراسة إلى أن مشروبات الطاقة التى يتناولها الرياضيون قد يكون لها أثر سىء على سلامة الأسنان، لأنها تكون معبأة مع السكر والأحماض التى تسبب تآكل الأسنان أكثر من المياه بنسبة تفوق الثلاثين ضعفاً.

ولتجنب تسوس الأسنان تنصح الدراسات بتناول الوجبات الصحية التى تعتمد على الفواكه والخضروات والتقليل من تناول الحلوى، ويفضل أن يتم غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، عقب كل وجبة حتى لو كانت قليلة، خاصة عند تناول الحلويات.