رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو..ساعد الصومال بصورة بـ"الألوان"

شباب

الاثنين, 08 أغسطس 2011 09:40
فيديو..ساعد الصومال بصورة بـالألوان
كتبت - باسنت إبراهيم:

لا يكفي أن تتعاطف بقلبك فقط تجاه ما يحدث حولك في العالم.. وخصوصا (الصومال).

انطلاقاً من هذا المبدأ قام المصور أحمد هيمن بإطلاق مبادرة "مستقبل بالألوان للصومال"، والتي يقوم فيها بتصوير الشباب بمبلغ رمزي، ويذهب العائد منها لإطعام الصوماليين عن طريق لجنة الاغاثة بإتحاد الاطباء العرب.

(الوفد) كانت حاضرة وقت المبادرة التي استضافتها مكتبات "أ" الأسبوع الماضي بفرعيها بالميرغني والإسكندرية..

اتصور واتبرع

فكرة المبادرة ببساطة كما يشرحها المصور أحمد هيمن، تعتمد على استخدام موهبتك أو مجال عملك لمساعدة الآخرين، حيث استغل موهبته في التصوير وقام بتصوير القادرين مادياً صور بورتريه عالية الجودة بمقابل مادي هو 20 جنيهاً، وبعد ذلك تقدم المبالغ المالية للجنة الإغاثة بإتحاد الأطباء العرب لأنهم الأشخاص الوحيدون القادرون على الوصول للصومال وتوصيل المساعدات.

 

يقول: "بهذه الطريقة لن تكون مجرد متبرع لمساعدة المحتاجين، ولكنك أيضاً ستتلقى خدمة احترافية إلى جانب قيامك بالمساعدة في إطعام محتاج معرض للهلاك".

مستقبل بالألوان

يوضح هيمن ضرورة المساهمة الفعلية في إنقاذ من حولنا أهم بكثير من التعاطف السلبي حتى وإن كان

ذلك من خلال فكرة بسيطة كالتصوير، الذي يجذب أكبر قدر من الناس لفعل الخير وفي نفس الوقت قضاء وقت ممتع.

كما قام هيمن بتصميم لوحات يحملها المتصورون كرسالة لمن يرى الصورة باللغة العربية والإنجليزية، وأيضاً آيات قرآنية مثل "من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً"،  "support Somalia "، "مش كفاية تتأثر لما تشوفهم..لازم تعمل حاجة". 

مصر أولى

تباينت ردود أفعال الحضور المشاركين في "مستقبل بالألوان للصومال" حول فكرة المبادرة..

فتقول مروة محمد،22 سنة: المبادرة فى رأيي عمل رائع جداً له قيمة انسانية نبيلة وفكرته أيضاً تختلف كثيراً عن إعلانات الإستعطاف التى نراها يومياً على شاشات التليفزيون، ولكنني أتمنى لو تم تخصيص أكثر من مبادرة للمناطق الفقيرة والمعدمة فى مصر، لأن الصومال على الأقل تحظى بإهتمام دولي وعالمي، ولكن في مصر توجد مناطق ليست على خريطة العالم أصلاً بها إناس معدمون من كل شىء".

ريم جهاد، 19 سنة، تقول: "مبادرة مستقبل بالألوان، إنسانية بكل معنى للكلمة، مبادرة تخاطب الرحمة في قلوب المصريين لإغاثة أهل الصومال اللي بيواجهوا مجاعة من أشد وأقسى المجاعات.. المصريين دعوا للعدل والكرامة في ثورتهم، وبالتالي فعلى كل قادر وكل متيسر مادياً من أهل مصر ألا يكتفي فقط بالمساعدة في نهضة بلاده، بل يشارك محيطه الأكبر الوطن العربي والعالم معاناته، لأننا في النهاية واحد ولو تعددت ألواننا أو ألسنتنا".

رجل في العشرينات

يذكر أن "مستقبل بالألوان للصومال" هي جزء من مبادرة "مستقبل بالألوان" والتي قامت بإدخال المياه من قبل للمناطق الفقيرة بمحافظة المنيا وفي العام الماضي بمركز العياط بالجيزة. كما أنها لم تكن أول مبادرة انسانية للمصور أحمد هيمن، حيث قام العام الماضي بالسفر إلى غزة لإلتقاط صوراً تعبر عن معاناة المواطنين هناك من الإحتلال الإسرائيلي، ليرى العالم أجمع مأساة أهل غزة من خلال معرضه "غزة مكان فى القلب" الذى أقيم فى ساقية الصاوي.

كما شارك فى معرض "رجال في العشرينات" الذى أقيم فى الدنمارك العام الماضي، وهو عبارة عن تجربة تبادل ثقافي بين ستة مصورين ذهب كل منهم لتوثيق حياته بالصور يوالتي يمكن من خلالها معرفة شكل حياة الشباب في هذه البلد.

* يمكنك زيارة جروب مستقبل بالألوان على الفيس بوك:

جروب مستقبل مصر بالألوان

* شاهد فيديو عن المبادرة

http://www.youtube.com/watch?v=-J_x7_Fx5SA&feature=share

 

أهم الاخبار