رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"عاوز تيرم دراسى مختلف".. إزاى؟

شباب

الأحد, 10 فبراير 2013 09:30
عاوز تيرم دراسى مختلف.. إزاى؟

"عاوز التيرم التاني يكون مختلف عن التيرم الأول".. كثير من الطلاب تكون لديهم هذه النية، بعد أن شعروا بسوء أدائهم في النصف الدراسي الأول، أو بسبب مشكلات قابلتهم فيه..

خبراء التنمية البشرية يؤكدون أن بيدك "مفتاح الاختلاف" إذا امتلكت مهارات تنظيم الوقت، والذي يمكنك أن تفتتح به النصف الدراسي الجديد..
** وهذه بعض الإرشادات التنظيمية لنصف دراسي أفضل:
ـ كتابة المهام:
يتعين على الطالب عند بداية الفصل الدراسي الجديد واستلام جدول المحاضرات اليومية، أن يتفحص الجدول ويقوم بكتابة المهام الدراسية التي يتعرض لها طوال الفصل

الدراسي في تقويم تاريخي خاص به، مع الأخذ في الاعتبار وضع الخطط لإنجاز واجباته الإضافية المتعلقة بالمهمات الأساسية، قبل الموعد المحدد لها.
فعلى سبيل المثال، إذا كان الامتحان نهاية شهر معين، فمن المفروض أن يقوم الطالب بعمل مسودة في منتصف الشهر تذكره بأن الامتحان سيكون في نهاية الشهر، وعليه أن يدون في التقويم الواجبات والقراءات التي يجب أن ينهيها في كل يوم، ويرتب أولوياته على حسب الأهمية.
ـ جدول ثابت:
يتضمن هذا الجدول تحديد الوقت الذي ينام الشخص فيه كل يوم والوقت المحدد للاستيقاظ، وبنفس الطريقة يقسم جميع أوقات اليوم على المهام المطلوبة، مع تحديد وقت معين للرياضة وتمارين اللياقة البدنية يوميًا.
ويسهم اتباع الطالب جدولا زمنيا محددا وثابتا يوميا في أن يغتنم وقته وينجز جميع واجباته ومتطلباته في الوقت المناسب والمحدد لذلك، كما يؤهله ذلك في أن يصبح ناجحا في دراسته العملية.
ـ تنظيم مكان المذاكرة:
على الطالب أن يضع نظامًا في المكان المخصص للدراسة، وترتيب الكتب والمفكرات حتى يمكنه العثور على أي شيء يحتاجه بسهولة، فالهدف من ذلك كله هو كيفية استخدام الوقت بشكل فعال وإنجاز العمل في الوقت المناسب والاستفادة الكاملة من التعلم ومعرفة المعلومات.