فيديو..يعني إيه "مواطنة"؟

شبابيك

الخميس, 19 مايو 2011 15:35
كتبت - رانيا علي فهمي:


منذ اندلاع ثورة 25 من يناير ونحن نسمع صباحا ومساءً عن "المواطنة"، وأهمية تطبيق مبادئها في مصر. عندما سألنا الشباب ماذا تعرف عن مفهوم المواطنة؟، تعددت الآراء، فالبعض يرى أن المواطنة تعني العدل والمساواة، والبعض الآخر يرى أنها التآلف والتعايش بين المصريين في مناخ من التعاون، ورأي ثالث أن معناها أن يعي كل مواطن أن عليه واجبات قبل أن يكون له حقوق.

المواطنة ببساطة

المواطنة في أبسط تعريفاتها هي العضوية الكاملة والمتساوية في المجتمع، بما يترتب عليها من حقوق وواجبات، أي أن كافة أبناء الشعب الذين يعيشون فوق أرض الوطن سواسية، بدون أدنى تمييز قائم على أي معايير مثل الدين أو

الجنس أو اللون أو المستوى الاقتصادي أو الانتماء السياسي والموقف الفكري.

وترتكز المواطنة على أربع قيم أساسية هي:

- قيمة المساواة: وتشمل حقوق التعليم، والعمل، والجنسية، والمعاملة المتساوية أمام القانون والقضاء، واللجوء إلى الأساليب والأدوات القانونية لمواجهة موظفي الحكومة بما في هذا اللجوء إلى القضاء، والمعرفة والإلمام بتاريخ الوطن ومشاكله، والحصول على المعلومات التي تساعد على هذا.

- قيمة الحرية: وتنعكس في العديد من الحقوق مثل حرية الاعتقاد، وممارسة الشعائر الدينية، وحرية التنقل داخل الوطن، وحق الحديث والمناقشة بحرية مع الآخرين حول مشكلات المجتمع ومستقبله.

وحرية تأييد أو الاحتجاج على قضية أو موقف أو سياسة ما، حتى لو كان هذا الاحتجاج موجها ضد الحكومة، وحرية المشاركة في المؤتمرات أو اللقاءات ذات الطابع الاجتماعي أو السياسي.

- قيمة المشاركة: وتشمل العديد من الحقوق مثل الحق في تنظيم حملات الضغط السلمي على الحكومة أو بعض المسئولين لتغير سياستها أو برامجها أو بعض قراراتها، وممارسة كل أشكال الاحتجاج السلمي المنظم مثل التظاهر، والإضراب كما ينظمها القانون. والتصويت في الانتخابات العامة بكافة أشكالها، وتأسيس أو الاشتراك في الأحزاب السياسية أو الجمعيات أو أي تنظيمات أخرى تعمل لخدمة المجتمع أو لخدمة بعض أفراده، والترشيح في الانتخابات العامة بكافة أشكالها.

- المسئولية الاجتماعية: وتشمل العديد من الواجبات مثل واجب دفع الضرائب، وتأدية الخدمة العسكرية للوطن، واحترام القانون، واحترم حرية وخصوصية الآخرين.

شاهد فيديو عن مفهوم المواطنة عند الشباب


 

أهم الاخبار