رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى وجمعية مستثمرى جنوب سيناء

مشروع لتحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء

سياحة وسفر

السبت, 02 نوفمبر 2019 19:58
مشروع لتحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء
كتبت - فاطمة عياد

7 ملايين دولار منحة من الأمم المتحدة لعمل الفنادق بالطاقة البديلة

تامر مكرم: المشروع وطنى فى المقام الأول لخدمة البيئة والحفاظ عليها

عمرو صدقى: مطلوب التوعية بأهمية المدينة الخضراء فى الاشتراطات الجديدة للفنادق

 

أقامت جمعية مستثمرى جنوب سيناء، برئاسة المهندس تامر مكرم، ندوة لمناقشة كيفية تحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء. حضر الندوة عدد من مستثمرى جنوب سيناء بمشاركة الدكتور محمد بيومى، مدير برنامج الطاقة والبيئة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائى بمصر، واندرياز كارز، خبير الطاقة والبيئة، ومالكوم جانسين، خبير بلجنة البيئة للمحافظة على المصادر الطبيعية، والنائب عمرو صدقى رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب.

وتم خلال الندوة التى دعت إليها جمعية مستثمرى جنوب سيناء، عرض شرح تفصيلى متكامل للمشروع لمناقشة كافة الاشتراطات والآليات الخاصة بالمشروع.

كانت الجمعية قد تواصلت مع البرنامج الإنمائى بالأمم المتحدة UNDP، وتم الاتفاق على منحة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائى تقدر بنحو من 6 إلى 7 ملايين دولار للتعاون مع الفنادق فى استخدام الطاقة البديلة وتدوير المخلفات ليتم تحويل مدينة شرم الشيخ إلى «جرين شارم».

وقال المهندس تامر مكرم، رئيس جمعية مستثمرى شرم الشيخ، إن مشروع تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء، مشروع وطنى فى المقام الأول قبل أن يكون مشروعا استثماريا يهدف لخدمة البيئة حيث يعمل على تحويل

مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء لتصبح أول مدينة خضراء ليس على مستوى الجمهورية فقط بل على مستوى القارة الأفريقية.

وأشار «مكرم» إلى أن المشروع يعمل على الحفاظ على البيئة واستثمار كافة الموارد الطبيعية الغنية التى تتمتع بها مدينة شرم الشيخ والانطلاق للطبيعة الخلابة بعد تخليصها من العديد من آثار العوادم والإضرارات بالبيئة التى نالت منها.

ولفت «مكرم» إلى أن الثروة الطبيعية فى شرم الشيخ تتمثل فى الشمس والهواء والمياه والشُعب المرجانية، مؤكدا ضرورة الحفاظ عليها للأحفاد والأجيال القادمة لذا يجب مضاعفة الجهد.

وفى كلمته وجه الدكتور محمد بيومى، مدير برنامج الطاقة والبيئة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائى بمصر، الشكر للمهندس تامر مكرم على الدعوة للمشاركة فى الندوة، لافتا إلى أنه منذ أكثر من تسع سنوات بدأنا التفكير فى تحويل شرم الشيخ إلى «جرين شارم» وطالبنا بمساعدة الأمم المتحدة وتواصلنا مع وزارة البيئة، وتمت الدراسة على عدد من المحافظات وجاءت شرم الشيخ على رأس القائمة وتم الاتفاق على البداية من شرم الشيخ لما تتمتع به من إمكانيات كبيرة وجار إعداد وثيقة المشروع بمشاركة مجموعة كبيرة

من الخبراء المصريين والأجانب ومن المقرر الانتهاء منها مع نهاية هذ العام لبدء التنفيذ العام القادم.

وخلال الندوة قام «اندرياز كارز»، خبير الطاقة والبيئة بتقديم عرض شامل لتصبح شرم الشيخ مدينة خضراء، ومن جانبه أكد «مالكوم جانسين»، الخبير بلجنة البيئة للمحافظة على المصادر الطبيعية، ضرورة التعاون مع اللجنة البيئية للمحافظة على المصادر الطبيعية والإمكانيات الموجودة بمدينة شرم الشيخ.

وخلال كلمته وجه النائب عمرو صدقى، رئيس لجنة السياحة والطيران بالبرلمان، الشكر للمهندس تامر مكرم، على دعوته لتلك الندوة المهمة، مؤكدا ضرورة توعية الفكر بأهمية المدينة الخضراء وفى الاشتراطات الجديدة للفنادق وكانت وزيرة السياحة قد قررت إدخال الفنادق البيئية والمخيمات وهو فكر جديد.

ولفتت رئيس لجنة السياحة بالبرلمان إلى ثروة شرم الشيخ فى البيئة كما ذكر المهندس تامر مكرم، لذلك ستصبح شرم أول مدينة خضراء على مستوى الجمهورية وعلى مستوى إقليمى وقد يكون على مستوى القارة أيضاً.

وقال «صدقى»: يمكننا أيضاً أن ننهض بالسياحة الاستشفائية وكذلك الاعتماد على خدمات النظام البيئى فالعمل بسياسة الكم وليس الكيف بالنسبة للمستثمرين قد يبدو مكسبا ولكننا ندمر البنية التحتية لذا علينا الاهتمام بالكم والكيف معا لتنمية شرم الشيخ لتصبح مدينة خضراء وهذا يتطلب عملية توعية وتنمية واستخدام تكنولوجيات للحفاظ على البيئة مثل تكنولوجيا فصل القمامة وإعادة تدويرها فهناك دول تستخدم إعادة تدوير المياه.

وفى نهاية كلمته وجه رئيس لجنة السياحة بالبرلمان الشكر للجميع مطالبا الجميع بدعم هذا المشروع المهم.

وفى نهاية الندوة أكد المهندس تامر مكرم أن جمعية مستثمرى جنوب سيناء تتواصل مع البنوك للمشاركة فى برنامج تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء، موجهاً الشكر لجميع المشاركين فى الندوة.

أهم الاخبار