رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسافرون للسياحة: توقعات بزيادة الإشغالات السياحية بالأقصر وأسوان إلى 90% خلال ديسمبر

الدكتور عاطف عبداللطيف
الدكتور عاطف عبداللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر

قال الدكتور عاطف عبداللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو جمعيتى مستثمرى مرسى علم وجنوب سيناء إن زيارة الأقصر وأسوان حلم يراود الكثير من السياح الأجانب وهذا ما نلمسه خلال مشاركتنا فى البورصات السياحية العالمية خاصة أن كل المدارس والجامعات فى أغلب دول العالم تدرس الحضارة المصرية القديمة وهذا يجعل هناك حالة من الشغف والرغبة لزيارة آثار مصر.

وأكد د.عاطف عبداللطيف فى تصريح له أن الصورة الذهنية عن مصر تغيرت عن الماضى بشكل إيجابى كبير جداً نتيجة لجولات ولقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسى برؤساء وزعماء العالم والإصلاحات الاقتصادية والتشريعية التى تمت مؤخراً وكذلك جهود القطاع الخاص وتواصله مع منظمى الرحلات بالخارج والمشاركة فى الفعاليات والمعارض السياحية العالمية.

وأكد د. عاطف أنه نتيجة لكل هذه الجهود فإن عام 2019 سيكون العام الذهبى للسياحة الثقافية وسياحة المؤتمرات بالأقصر وأسوان بعد 8 سنوات عجاف مرت بها السياحة المصرية عقب ثورة يناير.

وأشار رئيس جمعية مسافرون للسياحة إلى أن هناك مؤشرات تؤكد ذلك مثل عودة أسواق كثيرة كانت قد توقفت منذ فترة ومنها الدانمارك وأوكرانيا واسبانيا وإيطاليا وأمريكا وجنوب أفريقيا وكوريا وزيادة عدد رحلات الطيران المباشر للأقصر وأسوان من العديد من الدول هذا فضلا عن تعاقد عدد كبير من الأفواج من لبنان لقضاء اجازة نصف العام بالأقصر وأسوان.

وأشار د. عاطف عبداللطيف إلى أن هناك نوعاً جديداً من السياحة بدأ يظهر بشكل قوى فى محافظتى الأقصر وأسوان وهو سياحة المؤتمرات سواء المحلية والدولية ومنها مهرجانات سياحية وفنية واقتصادية وسياسية وكل هذا سيكون له دور كبير فى زيادة الإشغالات الفندقية والإنفاق وزيارة المعالم الأثرىة والتسوق.

وأضاف د. عاطف أنه مع زيادة الطلب على الأقصر وأسوان وتنوع جنسيات السائحين وعدم الاعتماد على سوق واحد ارتفع معدل إنفاق السائح للأقصر وأسوان من

40 دولاراً إلى 90 دولاراً فى الليلة الواحدة وهذا طبقاً لبيانات البنك المركزى المصرى المعلنة.

وقال د. عاطف إنه نتيجة للموسم السياحى الواعد لابد من الاهتمام بشكل أكبر بالبنية التحتية بالأقصر وأسوان من مرافق وطرق ومستشفيات وغيرها وكذلك توفير التمويل اللازم للفنادق والعائمات النيلية والمراكب النيلية حتى تطور من نفسها وترفع كفاءتها لتعود بقوة إلى أسطول النقل السياحى والفنادق السياحية 

وشدد د. عاطف على ضرورة عودة قطارات النوم السياحية التى توقفت ومنها ما كان يتحرك من القاهرة إلى الأقصر مباشرة ويليها أسوان مع إدخال التحسينات والتطوير عليها ولا تكون على شكله القديم وعودة قطارات 84 و87 التى كانت مخصصة للسياحة فقط وكذلك زيادة عدد رحلات الطيران الداخلى إلى الأقصر وأسوان أو الاستعانة بطائرات ذات سعة أكبر.

وأشاد د. عاطف عبدالطيف بتعاون وزارتى الرى والسياحة فى القضاء على مشكلة شحوط المراكب السياحية وإنشاء وتطوير موانئ ومراسى على النيل.

وتوقع عاطف عبداللطيف أن ترتفع نسب الإشغالات خلال شهر ديسمبر من 80 إلى 90% وأكثر لأن هذا الوقت من العام يكون فيه أعياد الكريسماس ورأس السنة وإجازة نصف العام الدراسى مما يزيد الطلب على قضاء الشتاء فى الأقصر وأسوان بشكل خاص.