عبد الجليل يوقف هدم قصر الجزيرة الأثرى بليبيا

سياحة وسفر

الجمعة, 04 نوفمبر 2011 17:17
طرابلس - أ ش أ:

أصدر رئيس المجلس الوطنى الانتقالى الليبى المستشار مصطفى عبدالجليل قرارا بإيقاف هدم فندق قصر الجزيرة أحد المعالم التاريخية لمدينة بنغازى إلى حين تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة فى ليبيا.

يأتى قرار عبدالجليل بعد أن احتشد عدد كبير من أهالى مدينة بنغازى أمام الفندق معربين عن سخطهم لهدم هذا الفندق الاثرى، مما اضطر مدير جهاز المدينة القديمة والى العبيدي إلى رفع مذكرة إلى رئيس المجلس الانتقالى لمنع أعمال الهدم.
من جانبه، قال مدير مصلحة الآثار فى ليبيا صالح عقاب: إننا لسنا ضد التطوير وصيانة الآثار، وبما أن المبنى تاريخى علينا تطويره من الداخل مع الحفاظ على شكله ومظهره الخارجى فقط.
وأضاف عقاب أن مصلحة الآثار عانت كثيرا فى عهد الطاغية من الإهمال والاعتداء على الآثار مضيفا أنه وإلى الآن مازلنا نعانى من هذه المشكلة خاصة بعد الاعتداءات التى تمت على

الأضرحة بمدينة طرابلس.
من جانبه، قال مدير جهاز المدينة القديمة والى العبيدي: إن المبنى محمى بقانون 3 لسنة ( 1423) والذي ينص على حماية المبانى التاريخية القديمة، وأن عمليات الهدم والإزالة من اختصاص لجنة المدينة القديمة.
يذكر أن فندق قصر الجزيرة من أقدم فنادق المدينة كما عد سابقاً من أفخمها، تم بناؤه في مطلع ثلاثينات القرن العشرين ويحتوى على 132غرفة، وهو يجاور الكورنيش من جهة ميناء بنغازى البحرى، تم تغيير اسم وملكية الفندق فصار  فندق قصر الجزيرة و صار من ضمن مرافق شركة الجزيرة للفنادق السياحية.

أهم الاخبار