رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

بعد الإعلان عن البنوك الممولة لمبادرة إحلال السيارات.. ننشر الشروط المطلوبة والحوافز المقدمة

سيارات

الأحد, 14 مارس 2021 23:22
بعد الإعلان عن البنوك الممولة لمبادرة إحلال السيارات.. ننشر الشروط المطلوبة والحوافز المقدمة

كتب: باسل الحلواني

اتفقت الحكومة مع 31 بنكًا، إلى جانب شركتي تأمين، و9 من شركات تصنيع السيارات على مجموعة من الإجراءات التنفيذية المتعلقة بمبادرة إحلال السيارات القديمة التي مر على إنتاجها أكثر من 20 عام، بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي.

 

ومن المقرر أن تقوم البنوك المشاركة في المبادرة بتمويل أصحاب السيارات بسعر عائد سنوى "مقطوع" بمعدل 3٪، على أن يتم سداد القرض بأقساط شهرية متساوية القيمة خلال مدة زمنية تصل إلى 10 سنوات.

 

وتشمل قائمة البنوك المشاركة في تمويل مبادرة إحلال وتخريد السيارات بنوك :"البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة، البنك التجاري الدولى، البنك الزراعي المصرى، بنك الإسكندرية، البنك المصري لتنمية الصادرات، بنك التعمير والإسكان، بنك قناة السويس، المصرف المتحد، بنك الكويت الوطنى، بنك كريدي أجريكول مصر، البنك المصري الخليجي إي جي بنك، بنك قطر الوطني الأهلي، البنك العربى، البنك

العربي الأفريقي الدولى، بنك فيصل الإسلامي المصرى، بنك بلوم مصر، بنك عوده، بنك الاستثمار العربى، البنك الأهلي الكويتى، بنك المشرق، بنك البركة، مصرف أبو ظبي الإسلامى، بنك الشركة المصرفية العربية الدولية سايب، ميدبنك، بنك أبو ظبي الأو، التجاري بنك، البنك العقاري المصري العربى،  بنك التنمية الصناعية، البنك الأهلي المتحد".

 

وتسعى مبادرة إحلال السيارات، إلى التوسع في الاعتماد على الطاقة النظيفة، وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين، والحد من التلوث الناجم عن السيارات المتهالكة، وتتحمل الخزانة العامة للدولة نحو 7.1 مليار جنيه لتمويل الحافز الأخضر ضمن المرحلة الأولى من مبادرة الإحلال.

 

ومن المقرر أن يحصل أصحاب السيارات الملاكي المشاركين في مبادرة إحلال السيارات القديمة السيارة الملاكى على حافز قدره حوالي  10٪ من ثمن السيارة الجديدة

بحد أقصى 22 ألف جنيه، بينما يحصل أصحاب السيارات الأجرة على حافز 20% من ثمن السيارة الجديدة
بحد أقصى 45 ألف جنيه، والميكروباص على 25٪ من قيمة السيارة الجديدة بحد أقصى 65 ألف جنيه.

 

وكانت وزارة التجارة والصناعة، قد أعلنت عن الشروط المطلوب توافرها في المواطنين المقبلين على الاستفادة بمبادرة إحلال السيارات القديمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز، أبرزها:"ألا يقل سن المتقدم عن 60 عاماً، أن يكون المتقدم حاصلاً على رخصة قيادة سارية، أن يتعهد المتقدمون بالالتزام بأداء المبلغ المستحق على السيارة وفقاً لشروط السداد واثبات القدرة المالية للسداد، أن تكون رخصة السيارة سارية وأن تكون الرخصة مسجلة باسم المتقدم للمشاركة في المبادرة قبل 4 يناير الماضي".

 

وتتضمن المرحلة الأولى من مبادرة إحلال السيارات 250 ألف مركبة، وحددت وزارة التجارة والصناعة 7 محافظات في المرحلة الأولى وهي محافظات "القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والإسكندرية، والسويس، والبحر الأحمر، وبورسعيد".

 

ويمكن التقديم للمبادرة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها وهو (www.gogreenmasr.com)، وسيتم التواصل مع أصحاب السيارات الذين تنطبق عليهم الشروط من أجل التوجه لأحد البنوك والاتفاق على قيمة التمويل والأقساط ومدتها.

 

 

أهم الاخبار