رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أعراض تلف "سير الكاتينة" ومواعيد الصيانة المقررة له

سير الكاتينة
سير الكاتينة

كتب: باسل الحلواني

تحتوي السيارة على مجموعة من السيور التي يقوم كل واحد منها بدور بالغ الأهمية أثناء عمل المركبة، ويجب التأكد من سلامة هذه السيور باستمرار، والحرص على تغييرها في المواعيد المقررة لصيانتها.

ويأتي في مقدمة هذه السيور "سير الكاتينة"، والذي يقوم بنقل الحركة من عمود الكرنك إلى عمود الكامات، فتبدأ السيارة في الحركة.

ويؤدي انقطاع سير الكاتينة إلى حدوث أضرار جسيمة في محرك السيارة، فعند انقطاع السير، تصطدم "البساتم" بـ"لصبابات"، وهو ماقد يتسبب في تلف واعوجاج "الصبابات"، أو كسر "البساتم".

وهناك نوعان من سيور الكاتينة، الأول هو سير الكاتينة المصنوع من الكاوتش"، ومن أهم علامات تلف هذا النوع سماع أصوات تخبط في المحرك أثناء توقف بالسيارة، أو

سماع صوت صفير عند إدارة المحرك يختفي تدريجيًّا مع زيادة السرعة، وهنا يجب على قائد السيارة سرعة إعادة تغييره، وبشكل عام ينصح الخبراء بضرورة تغييره كل 50 ألف كيلومتر، بحد أقصى.

أما النوع الثاني، فهو يوجد في قليل من السيارات، حيث يكون سير الكاتينة، على شكل سلسلة حديدية "جنزير"، وهو أكثر أمانًا، فهذا السير يمكن تغييره كل 200 ألف كيلومتر، ومن أبرز علامات تعرضه للتلف، سماع صوت "خشونة" في محرك السيارة.