الارتباك يضرب وكلاء السيارات الصينية بعد فرض «الأسعار الاسترشادية»

سيارات

الخميس, 08 مارس 2018 22:28
الارتباك يضرب وكلاء السيارات الصينية بعد فرض «الأسعار الاسترشادية»

 

كتب - باسل الحلواني

يشهد قطاع السيارات حالة من الارتباك، بعد قرار مصلحة الجمارك بتطبيق لائحة الأسعار الاسترشادية على فواتير السيارات الصينية التي تدخل البلاد من جميع الموانئ المصرية، وذلك بعد رفض المصلحة الاعتراف بالفواتير التي تقدم من الوكلاء والمستوردين، بالإضافة إلى أنها شككت في صحة هذه الفواتير.

وألزمت «الجمارك»، وكلاء 17 علامة صينية، بدفع جمرك السيارة بزيادة تتراوح ما بين 25 إلى 30% عن أسعار الفواتير المقدمة وفقاً للأسعار الاسترشادية، مؤكدة أنه بدون هذه الخطوة لن يتم اعتماد باقي الخطوات.

وعلمت «سيارات الوفد»، أن عدداً من المستوردين قاموا بسداد الزيادات المقررة، فيما فضل قطاع آخر وقف إجراءات الإفراج، انتظاراً لما سوف تسفر عنه نتيجة التظلمات التي قاموا بتحريرها في لجنة الفحص الجمركي والضريبي.

وتوقع خبراء ارتفاع أسعار السيارات الصينية في السوق المصرية،

خلال الأيام المقبلة بقيم تتراوح ما بين 20 إلى 40 ألف جنيه، وذلك على خلفية استمرار أزمة فواتير الجمارك.

وكشفت مصادر عن تولي لجنة متخصصة بمصلحة الجمارك، لعملية الفحص الجمركي والضريبي، لمعظم الشهادات الاستيرادية للسيارات الصينية، كما تتولى اعتماد القيم والرسوم الضريبية والجمركية على المركبات بمختلف أنواعها، فى إطار تطبيق  اﻷسعار الاسترشادية الجديدة.

وكان الأمر نفسه قد تكرر من قبل مع عدد من شركات السيارات الأوروبية والآسيوية العاملة في مصر بعد أن تم تطبيق الأسعار الاسترشادية عليهم في وقت سابق، بسبب شكوك الجمارك في الفواتير المقدمة لها.

وبحسب خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، فإن القرار يخص طرازات صينية معينة موجودة في الجمارك،

ومذكورة بالاسم، بينما باقي السيارات الصينية لن يتم الافراج عنها إلا بعد الرجوع أولا للجمارك وأسعارها الجديدة وهذا الأمر تسبب في ارتباك كبير بين وكلاء ومستوردي السيارات الصينية.

وتوقع ارتفاع أسعار السيارات الصينية بنسب تتراوح ما بين 30: 40% في ظل الأسعار الاسترشادية، مؤكدًا أن الشركات لم تلتزم بتنفيذ القرار، وتوقفت عن سداد الجمارك، وتقدم عدد كبير من الوكلاء والمستوردين بتظلمات وشكاوى مازالت قيد الفحص.

وقال «سعد»، إن مصلحة الجمارك ترى أن أسعار شركات السيارات الصينية ليست دقيقة، والفواتير المقدمة للجمارك غير صحيحة، مضيفًا أن «الجمارك» قالت إنها توصلت لذلك من خلال مصادر عبر الانترنت ومواقع سيارات صينية وبناءً على ما تقدم قامت بعمل مراجعات للأسعار ووضعت أسعارًا استرشادية جديدة. وكانت فروقات أبرز العلامات الصينية كالتالي: هايما (s5) A/TB/L 1.161 دولار، هايما (S5) A/TT/L 2.882 دولار، شانجي(Q35) A/T  1.705 دولار، شانجي فان (CH6390LE4)1.150 دولار، جنبي ميكروباص 2.588 دولار، جنبي فان 2.588 دولار، سينوفا X25 (A/TH/L) 2.270 دولار، سينوفا X35 (A/T FASHION) 2.270 دولار

 

أهم الاخبار