عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هكذا ديننا.. (6) احترام الطريق سلوك إسلامى

بوابة الوفد الإلكترونية

 

صلاح صيام

الطريق العام ملك للناس جميعا يستخدمونه لقضاء مصالحهم بحرية كاملة، فمن منع أى شخص من استخدام حقه فهو قاطع طريق، من حق الدولة أن تمنعه عبر القوانين الرادعة،  ليكون عبرة لغيره وصيانة للمجتمع من عبث العابثين.

وتقع الكارثة - غالبا- عندما لا يلتزم الناس بقوانين المرور، فالمشاة يجوبون نهر الطريق ولا يلتزمون بالرصيف، وأصحاب السيارات لا يحترمون الإشارات وهكذا.

وجميع الأديان السماوية وضعت مجموعة من القواعد والضوابط كفيلة بالمحافظة على حياة الإنسان ، لكن الإهمال واللامبالاة والفوضى قد تسيطر على بعض الناس فتأتى القواعد الأرضية لتعاقب من يخالف القانون وتردعه.

والإسلام دين النظام نتعلمه فى الصلاة والصيام والزكاة والحج، وحتى فى الجهاد من تسوية صفوف المقاتلين .. فى كل شيء، فالمسلم الحق هو من يلتزم بالنظام فى حياته كلها لتنتظم مسيرة الحياة وتمضى فى يسر وسعادة.

وحق الحياة مكفول لكل شخص، فمن يعتدى على هذا الحق هو آثم، فكل سائق مركبة تنفث دخانها فى الشارع فتلوث هواءه ارتكب إثما عظيما لأنه أضر بالآخرين وقد قال تعالى «ولا تفسدوا فى الأرض بعد إصلاحها»، وحدد المولى عز وجل عقاب المفسد فى كتابه الكريم كما نعرف جميعا، كذلك

استخدام آلة التنبيه بصورة مزعجة تضر بآذان الآخرين وتلوث سمعهم وتزعجهم، ومن يفعل ذلك يحاسبه الله حسابا شديدا.. ففى الحديث الشريف الصحيح عن المصطفى صلى الله عليه وسلم «لا تروعوا المسلم فإن روعة المسلم جرم عظيم» ومن روع مسلما روعه الله فى الدنيا والآخرة.

الإسلام دين أدب يأمرك أن تحترم نفسك باحترامك لغيرك .. وأن تحب للناس ما تحب لنفسك.. ولما كنت تعيش فى مجتمع فعليك واجبات تجاهه أهمها أن تلتزم بنظمه وقواعده، لأنك إن خالفت وأفلت من عقاب الدنيا فلن تستطيع الإفلات من عقاب الله فى الآخرة.

فالمولى عز وجل لا يغيب عنه شيء فى الأرض ولا فى السماء، وقد أمرك أن تلتزم بالنظام العام للدولة حتى لا تتسبب فى كارثة خطيرة قد لا نستطيع تداركها.

 

 

[email protected]