رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فضل زيارة المريض

بهاء الدين أبوشقة
بهاء الدين أبوشقة

زيارة أو عيادة المريض من الآداب الرفيعة التى حث الإسلام عليها، وجعلها من حقوق المسلم على أخيه المسلم، ومن سبل التأليف بين القلوب الذى امتن الله تعالى علينا به فى كتابه الكريم: «واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون».

وعند زيارة المريض يشعر المريض عند مرضه بروح الأخوة الإسلامية، فيكون ذلك سببا فى تخفيف آلامه وأحزانه وتعوضه بعض ما حرمه من القوة والصحة. كان الصحابة رضوان الله عليهم إذا فقدوا أحدا من إخوانهم سألوا عنه فإن كان غائبا دعوا له وخلفوه خيرا فى أهله وإن كان حاضرا زاروه وإن

كان مريضا عادوه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خمس من حق المسلم على المسلم: رد التحية وإجابة الدعوة وشهود الجنازة وعيادة المريض وتشميت العاطس إذا حمد الله عز وجل.

من أهم آداب زيارة المريض أن تفسح له الأمل فى الشفاء والمعافاة بإذن الله تعالى ولا تؤذه بتذكيره بأن فلانا قد مات بنفس العلة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخلتم على المريض فنفّسوا له فى الأجل فإن ذلك لا يرد شيئا وهو يطيب بنفس المريض.