عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يوم عاشوراء.. اعرف سبب تسميته بهذا الاسم

يوم عاشوراء
يوم عاشوراء

يبحث عدد من المسلمين، عن سبب صيام يوم عاشورا، بالتزامن مع اقتراب حلول اليوم الذي تاب الله عز وجل فيه على سيدنا آدم عليه السلام، ونجى موسى وقومه وأغرق فرعون، ونجى نبيه سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت، ورفع الوباء عن سيدنا أيوب عليه السلام.

يوم عاشوراء

اقرأ أيضًا|

حكم التوسعة على الأهل والأطفال يوم عاشوراء

سبب تسمية يوم عاشوراء  

 

وسمي يوم عاشوراء، بذلك الاسم عندما قدم النبي صلي الله عليه وسلم إلى المدينة، وجدهم يصومون يومًا يعني عاشوراء، فقالوا: هذا يوم عظيم، وهو يوم نجى الله موسى، وأغرق آل فرعون، فصام موسى شكرا لله ، فقال:(أنا أولى بموسى منهم)، فصامه وأمر بصيامه.


سبب صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء

السبب الرئيسي وراء صيام المسلمين يوم عاشوراء، انه ورد أن قريش كانت تصومه في الجاهلية، فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: "كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَصُومُهُ قُرَيْشٌ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُهُ"، رواه البخاري، محمد بن إسماعيل. صحيح البخاري. 

 

وكانت قريش تحتفل في يوم عاشواء، ويعيدون ويكسون الكعبة، وعللوا سبب صيام عاشوراء في الجاهلية بأن قريشًا أذنبت ذنبًا في الجاهلية، فعظم في صدورهم، وأرادوا التكفير عن ذنبهم، فقرّروا صيام يوم عاشوراء، فصاموه شكرًا لله على رفعه الذنب عنهم.

 

وقدِم النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة جَدَهُمْ –اليهود- يَصُومُونَ يَوْمًا يَعْنِي يوم عَاشُورَاءَ، فَقَالُوا: هَذَا يَوْمٌ عَظِيمٌ؛ وَهُوَ يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ فِيهِ مُوسَى، وَأَغْرَقَ آلَ فِرْعَوْنَ، فَصَامَ مُوسَى شُكْرًا لِلَّهِ. فَقَالَ: "أَنَا أَوْلَى بِمُوسَى مِنْهُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِه"، وكان هذا سبب صيام يوم عاشوراء في الإسلام، وقد شدّد في الحث على ذلك لدرجة أنه أرسل غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: "من أصبح مفطرًا فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائمًا فليصم".

 

للمزيد من الاخبار اضغط هنا.