عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صعيدي عاوز يفهم

 

2 صعايدة تقابلا في سوق التلات ودار هذا الحديث بينهما. الأول أبوالأندال (أي الأنجال) إنهم يبدلون الجيم بالنون والآخر أبوهمام.. والصعايدة ينادون بعضهم بأبوفلان وهذا الشعب الذي يسكن الصعيد صنع التاريخ وعلم العالم وأقام أول حضارة وإمبراطورية مصرية ولكن للأسف وقد كتب التاريخ، إلا أنه سقط من التاريخ وتولي حكم مصر حكام من المنوفية لينضموا فيه المغضوب عليهم وأطلقوا علي الجنوب سيبيريا المصرية، وكانت النوبة المسيحية قبل دخولها الإسلام.

ومازالت بعض عاداتهم تتسم بطقوس قبطية عزوة الفراعين وخط أمان الجنوب، وخرج منهم أحمس ليطرد الهكسوس والكثير من عظماء مصر ومفكريها ولدوا من هذه البوتقة التي عرفت الانتماء وحب الوطن وعاش مسلموها وأقباطها في أخوة ومحبة إلي أن دخل بينهم الشيطان فكانت أحداث الكشح ونجع حمادي والأقصر وقنا وإمبابة والإسكندرية، ولكن المهم أن عزلتهم الجغرافية وبالتالي السياسية جعلتهم ينكفئون علي أنفسهم ويضعون عادات وأطراً أخلاقية فلا تستطيع أن تفهمها أو تعيها إلا إذا عشت بينهم أو ولدت منهم.. هذه الأطر الجامدة أصبحت دستورهم وقانونهم وعندما أطلق لقب خير جند العالم هم جند مصر لعلهم كانوا يقصدون الصعايدة لقوتهم واحتمالهم قسوة الحياة وإخلاصهم، فالصداقة عندهم أخوة.. ولكن للأسف مع أنهم في غاية الذكاء خلاف ما يظن بهم إلا أنهم للإهمال لم يواكبوا تطورات العالم فعاشوا في عالمهم الأثيري.. هذه لمحة قصيرة لنتعرف علي أشقائنا في الجنوب.. قد يكون من الصعب تفهم لغتهم المشوبة بألفاظ فرعونية إلا إذا كنت من جنا (قنا) أو سوهاج.

ولنعود إلي صديقينا قال أبوالأندال: يا أبوهمام انت فاهم حاجة من اللي هيحصل دلوقيتي (الآن)، أبوهمام: جصدك معركة الجمل؟ صغر حالك عارف لعب الشطرنج لما الطابية هجمت علي الفيل علشان تاكله فأنقذه الحصان النطاط وجاله للملك »كش مات« ولكن الوزير عمله تبييه وأنقذه من الميتة ولكن لميتي والجواب عند الله وأولي الألباب تمام كده!! أهو لعب عيال وعيتسلوا علي جفانا.. أبوالأندال: أمال فين العسكر؟ ما هوا يعكشوا الحرامية إللي هربوا من السجون.. عتصدق الكلام ده؟ هو فيه حد يهرب من أبودبورة؟ ده لازم من فعل فاعل.. طب جولي إيه حدوته المال العام والمال الحرام والمال السايب؟.. ده موال يطول شرحه عمره من عمرك طب وحكاية فدن (جمع فدان) الرمل اللي سفوها؟ عارف حكاية طرح البحر (النيل) لما يخس وتبان الجذر أم العمدة يوزعها علي الحبايب والنسايب يزرعوها موز وقصب أهو حكاية كده ما ليها راس من رجلين وعيسموها استثمار، عتجول استنصار؟ لع (لا) عجولك استثمار يعني خد وهات بدون غلبات.. يا سلام صحيح العلم نور.. طب حكاية مسلسل الميادين ورمضان لسة مجاش!! عارف حكاية البغبغان اللي صاحبه حاول يعلمه الكلام أم بغبغ اللجنان الشباب دول ولاد رجالة عارف الجطر (القطار) السريع اللي عيجف علي المديريات كل ما يجف علي محطة يركب فيه ركاب ميجطعوش تذاكر وينادي رئيس المحطة علي الكمساري علشان ينزلهم ولكن مبيردش لأن فيه جوة

(قوة) عتساعدهم.. آدي الحكاية وما فيها.. ركاب عاوزين يركبوا ببلاش وإن منعناهم هيسطحوا ثم ينزلوا من الشبابيك لما يتحرك القطار.. طب وحكاية التوليفات أقصد الائتلافات أو التربيطات؟ دي من مخلفات الثورات كل ثائر عاوز يعمل زعيم يلمله كان نديم ويعمل بيهم منظرة يعني شبورة وزي ما جالوا إن الثورات تعلن النجاح ولكن لا تنجح من أول مرة لأنها بتاكل أولادها واحنا خايفين علي شبابنا من الرعونة والأنا والخوارج علي الأبواب.. انتهي الحديث وقد وصلوا إلي سوق الحمير والجمال ليشتري كل واحد ركوبة.

أقول: إن الثورة ليست شيلوا فلان وحطوا علان ولكن التغيير يكون في النمط والتفكير إن الثورة معناها رفض الماضي واستشراق للمستقبل فنحن جميعاً زائلون وتبقي روح الثورة ممثلة في دستور يعبر عن الآمال التي قامت من أجلها الثورة فنحتاج إلي عناصر معينة كبت ينفجر كما يحدث الان أو أيديولوجية متطورة أو إحساس بالظلم والاضطهاد أو جماعة عاوزة الحكم بالعافية، مع زعامة تتولي الكفاح وتضحيات بقوة بفردية استشهادية. ولكن ثورة شبابنا نجحت ولم يكن لها أيديولوجية معينة معلقة ولم يكن لها زعيم.. شباب ماتت آمالهم بين البطالة والغرق في بحر الهجران ورفض الحياة التي يعيشونها ولا أمل لهم فيها فكان زئيرهم ليلة 25 يناير أقوي من الدبابات وطائرات الفانتو والعسكر المدججة بالسلاح.. زئير هز العالم وأطاح بنظام جمهوري دكتاتوري.. إن الألف شهيد الذين اغتيلوا بخيانة وخساسة سيظلون في قلوبنا إني أشتم رائحة علي مستوي عال أرجو أن أكون مخطئاً لأن أية محاولة لفرض انتخابات برلمانية قبل وضع الدستور أمر بطبيعته غير دستوري، سيجر البلاد إلي خراب، فعندما أعلن الجيش الجهاد أكبرناه.. أن السلفيين الذين لم يكن لهم مكان أو قوام بالأمس لن يفرضوا رأيهم علينا اليوم.

وكلمة أخيرة من الخطأ علي أي إنسان أن يتصور أنه أذكي من الآخر فالحيل والتكتيكات السياسية والإخوانية والسلفية لن يصدقها كل من كان له عقل ليعقل بما يدور.

*عضو الهيئة العليا