رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صدور "الأتراك فى مصر وتراثهم الثقافى"


صدر حديثا عن دار الشروق طبعة جديدة من كتاب "الأتراك فى مصر وتراثهم الثقافى" للمؤلف أكمل الدين إحسان آوغلى ومن تقديم رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركى.

وقد استغرق تأليف الكتاب حوالى اربعين عاما يبحث فيها المؤلف عن كيفية تشكل الوجه المصرى العثمانى .

يستعرض الكاتب تأثير الثقافة التركية فى مصر من خلال المدارس التى أقيمت والكتب التركية التى طبعت وكيف استحسن الأتراك المقيمون بمصر والقادمون إليها من الناطقين بالعربية هذه الثقافة.

مؤلف الكتاب أكمل الدين إحسان آوغلى من مواليد القاهرة وهو أحد الوجوه البارزة فى بحوث العلوم والتاريخ والثقافة وقد عمل مدرسا وباحثا فى عدد من الجامعات فى تركيا ومصر واوروبا وامريكا وتم تعيينه عام 1980 مدير عام لمركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (إرسيكا) التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي .

أسس كمال الدين في سنة 1984م قسم تاريخ العلوم في كلية الآداب بجامعة

اسطانبول، وأنشأ عام 1989م جمعية تاريخ العلوم التركية. وهو عضو في العديد من المؤسسات الأكاديمية الدولية .

ويعتبر البروفسير أكمل الدين إحسان أوغلي أول أمين عام منتخب يأتي على رأس منظمة المؤتمر الإسلامي في سنة 2005م. وهناك العديد من الأعمال التي تحمل اسمه بين كتب ومقالات وبحوث، وبعض هذه الأعمال كُتب بثلاث لغات، كما أشرفَ على العديد من البحوث والدراسات، وجرتْ ترجمة بعض أعماله إلى لغاتٍ شرقية وغربية.

وقد حصل هذا الكتاب في طبعته العربية الأولى على جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للترجمة لعام 2008م.