عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طه و" حواء " والجامعة

خلال عام واحد من حكم الاخوان، خسرت المرأة المصرية الكثير. تلك المرأة التى شقت طريقها وسط التخلف والقهر، وكان التعليم هو سلاحها الأقوى للحصول على حقوقها..مسيرة المصريات  لدخول الجامعة مرتبطة بنضال الشعب المصرى من أجل الاستقلال والتقدم. وهى أيضاً تتشابك مع محطات فى حياة طه حسين، الذى نعيش –هذه الأيام – الذكرى السنوية الأربعين على وفاته.

ولنحكى الحكاية من البداية!
قبل افتتاح الجامعة المصرية الأهلية في عام 1908، كانت الفتيات المصريات قد وجدن طريقهم إلى التعليم العام في مدارس البنات . كان ذلك التعليم يؤهلهن للقيام بدورهن " كأمهات صالحات " و " ربات بيوت ". أعطى " التعليم المدني " دفعة كبيرة لتحرير المرأة وسط ثورة ثقافية أطلقها تلاميذ الإمام " محمد عبده " من أجل إعطاء المرأة حقوقها المشروعة كإنسان كامل. ومثلما كان دور قاسم أمين حاسماً في إنشاء " الجامعة " عبر دوره كسكرتير للجنة الاكتتاب والتبرعات الداعية لإنشاء أول " جامعة مدنية " وطنية في مصر والعالم العربي ، كان الرجل صاحب السبق في الدعوة إلى تحرير المرأة بكتابيه الهامين: " تحرير المرأة" و" المرأة الجديدة".

• معركة الاختلاط
منذ بداية الجامعة الأهلية ، تم إنشاء قسم نسائي فيها . قسم يتم فيه تدريس مواد خاصة لترقية ثقافة النساء !. وعندما تحولت الجامعة إلى جامعة حكومية عام 1925، اعتمد " أحمد لطفي السيد " كلمة المصريين فى لائحتها لتضم البنين والبنات . لم يعلن قبول الطالبات في الصحف حتى   لا يثير الحكومة والرأي العام ، وتم قبول سبعة عشر طالبة في عام 29 في كليات العلوم والآداب والطب والحقوق .
هل مرت العاصفة بهدوء ؟! بالطبع لا .. في عام 1932 نشرت جريدة الأهرام صورة طه حسين وحوله عدد من الطلبة والطالبات ، فقامت القيامة . قدم نائب في البرلمان استجواباً لوزير المعارف، وعد نشر الصورة دليل على " عدم احترام الشعور الديني والآداب القومية ". خاصة وأن الوزير قد صرح بأنه لا يسمح " بالاختلاط الجنسي " في معاهد التعليم . انتهت الزوبعة برد الوزير الذي أكد أن الصورة تم التقاطها في نادي طلبة الجامعة ، وأن الإدارة قد نبهت على الطالبات بعدم دخول هذا النادي .
بعدها بخمس سنوات أثار الإخوان المسلمون قضية " الاختلاط " مرة أخرى ، فطالبوا بتخصيص جزء من المناهج في الجامعة للثقافة الدينية وبتوحيد زي الطالبات وفصلهن عن الطلبة وتخصيص دراسة خاصة بهن . ساند " الأزهر " وقياداته المحافظة مطالب الإخوان وطالب بسيطرة التعليم الديني داخل الجامعة ، وقامت مظاهرات للأزهريين تناهض الاختلاط . ومرة أخرى يتصدى الدكتور طه حسين للحملة الباغية، وكأنه قدر قد ربط بين " الجامعة " و" طه حسين " رائد التنوير والتحديث في عالمنا العربي .

• الأزهر والإخوان
أدلى " حسين " بحديث لجريدة المصري فضح فيه تلك الحملة وارتباطها بإثارة المتاعب ضد حكومة الوفد .. حزب الأغلبية وقال بالنص " أنه لا يعرف في القرآن ولا في السنة نصاً يحرم على الفتيات والفتيان أن يجتمعوا في حلقة من حلقات الدرس ، وأن الجامعة لم تخرج على نص من

نصوص الدين ". أوضح " طه حسين " أن السكوت عن مسألة الاختلاط في عهد حكومات الأقلية السابقة ، ثم الثورة عليه بعد أكثر من عشر سنوات يفصح عن الأغراض السياسية . طالب الأزهر أن يعني بشئونه ودعا أن يحترم الأزهر استقلال الجامعة ، كما تحترم الجامعة استقلال الأزهر .
لم تقف الطالبات في الجامعة مكتوفات الأيدي ، بل قمن بالاحتجاجات على تلك الحملة الرجعية . وبفضل " لطفي السيد " و" طه حسين " ونخبة من المثقفين الوطنيين التقدميين ، مضت الجامعة إلى الأمام ، وأصبح عدد الطالبات اليوم في جامعة القاهرة يفوق عدد الطلاب . بل أصبح النساء يشغلون أكثر من ثلث أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية .

• حاضر بائس
أتذكر تلك المسيرة المضيئة ، ومعها ما حاول أن يفرضه " الإخوان المسلمون " والجماعات السلفية في الجامعات المصرية في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي . حاولوا مرة أخرى فصل الطالبات عن الطلبة مستخدمين القوة والأسلحة البيضاء والجنازير . كانت تلك الموجة العاتية تهدف إلى إرجاع المرأة العربية إلى سجن قديم جائر ، تتعدد أسواره من                  " الحرمان من الجامعة " إلى فرض " النقاب " وكتم الأنفاس .
وأتذكر أيضاً كيف أن في بعض جامعاتنا العربية ، يدرس فيها الأستاذ في غرفة مغلقة عليه وعبر دائرة تليفزيونية ، بينما تقبع الطالبات حبيسات غرف درس موصدة عليهن دون أن يتواصل معهن " الأستاذ ". بل قد تصل الأمور أن تقوم بعضهن بالقيام بتقشير الخضروات والقيام ببعض الواجبات المنزلية أثناء محاضرة " الأستاذ الأسير " الذي لا يرى ما يفعلن !.
لا تفترق الجامعة الحديثة والمدنية عن مسيرة التحديث والتقدم . ولعل أزمة دولنا الحديثة ومجتمعاتنا التي لم تبلغ الحداثة بعد وإن احتفظت بقشور منها ، نستطيع تجاوزها بإعطاء              " الجامعة " ما تستحقه من استقلال وحرية . لا بديل عن العودة إلى مسيرة جامعاتنا في الماضي، حيث كانت " الجامعة " قاطرة للتقدم والنهوض ، وليست مجرد " حلية " نزين بها مجتمعاتنا دون مضمون أو مردود .