رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الدولة تضيء عيون المكفوفين بطريقة برايل.. والأزهر يقهر ظلام أبنائه

الأزهر الشريف
الأزهر الشريف

 تحرص مؤسسة الأزهر الشريف جامعًا وجامعة برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور سلامة داوود، رئيس الجامعة، على الاهتمام بالطلاب والطالبات أصحاب الهمم في مختلف المؤسسات التعليمية.

 

اقرأ أيضًا.. خطة جديدة لتطوير وتحسين مستوى المعلمين فى المحافظات

 

يعد هذا الاهتمام من قبل الأزهر الشريف بالطلاب والتعليم انعكاسًا لما تشهده الجمهورية الجديدة في عهد الرئيس السيسي، وكذلك الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الهمم.

 

ولم ينسى الأزهر طلابه من ذوي الاحتياجات، إذ أنهت اليوم المجموعة الأولى من طلاب وطالبات جامعة الأزهر (أصحاب الهمم) فاعليات الدورة التدريبية التي نظمتها جامعة الأزهر بالتعاون مع مؤسسة أخبار اليوم.

 

وتعد هذه الدورة التدريبية الأولى ثمرة بروتوكول التعاون بين الجامعة وقطاعات الدولة المختلفة؛ تنفيذًا لأهداف التنمية المستدامة وتحقيقًا لرؤية مصر 2030م من خلال تدريب أصحاب الهمم على القراءة والكتابة والطباعة بطريقة برايل بواسطة خبراء ومتخصصين،  ويحصل الطلاب والطالبات المتدربين على شهادات معتمدة".

 

دعم الدولة لطلاب الأزهر من ذوي الهمم

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي  مبادرة "تكافؤ الفرص التعليمية" بجامعة الأزهر، وتم تسليم أجهزة اللاب توب على الطلبة والطالبات المكفوفين على مستوى جامعات الأزهر بالوجه البحري لتشمل كلية الدراسات الإسلامية بنات بالمنصورة، كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالشرقية، وكلية الدراسات الإسلامية بنين بدسوق، كلية الدراسات الإسلامية بدمياط الجديدة، كلية القرآن الكريم و علومها بطنطا.

 

وكذلك كلية أصول الدين بطنطا، كلية الشريعة والقانون بطنطا، كلية الدراسات الإسلامية بنات بكفر الشيخ، كلية أصول الدين بالمنوفية، كلية الشريعة والقانون بتفهنا الإشراف، كلية اللغة الغربية بأيتاى البارود، وكلية الشريعة والقانون بدمنهور.

 

وأكملت التضامن مبادرتها بجامعة الأزهر بطنطا بهدف توزيع 172 لاب توب على الطلاب من ذوي الإعاقة البصرية، بالتعاون مع جمعية الأورمان، وبحضور الدكتور محمد أبو زيد الأمير نائب رئيس جامعة الأزهر بطنطا، وأماني الندري وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة الغربية، وذلك تحت رعاية الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى.

 

وتستهدف مبادرة تكافؤ الفرص التعليمية توزيع أجهزة اللاب توب على 950

طالبا من ذوي الإعاقة  البصرية  على مستوى الجامعات الحكومية، كما تستهدف توزيع 325 لاب توب فيما يخص جامعة الأزهر.

 

جامعة الأزهر تؤكد حرصها على دعم أبنائها من أصحاب الهمم

أكدت جامعة الأزهر الشريف حرص مؤسسة الأزهر جامعًا وجامعةً برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على رعاية الطلاب من ذوي الهمم من أصحاب البصيرة.

 

وأكدت الجامعة، أنها أصحاب البصيرة اهتمامًا بالغًا، مشيرًا إلى أن هذا الاهتمام يعد انعكاسًا لحرص القيادة السياسية بقيادة الرئيس السيسي، رئيس الجمهورية، بهذه الفئة المتميزة من أصحاب البصيرة في شتى ربوع الجمهورية.

 

تأسيس مراكز إبصار لخدمة أصحاب البصيرة

منذ عام 2014م؛ حيث تم تأسيس وإنشاء عدد 11 مركزَ إبصارٍ؛ لخدمة الطلاب والطالبات من أصحاب البصيرة في مختلف كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم.

 

وأخذت الجامعة عدة قرارات من شأنها أن تساعد الطلاب والطالبات من أصحاب الهمم، ومنها: كتابة كلمة كفيف على كراسة الإجابة؛ ليتم مراعاة ذلك خلال عملية التصحيح، بجانب ذلك تم توفير مراكز إبصار بعدة كليات، وتم تدريب وتأهيل الطلاب والطالبات على استخدام الكمبيوتر في الامتحان دون الحاجة إلى مرافق من خلال برنامج ناطق قامت الجامعة بتوفيره للطلاب والطالبات من أصحاب البصيرة بمختلف الكليات، لافتًا أن أصحاب الهمم هم أهل الله وخاصته أهل القرآن الكريم.

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news