عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فضل صيام يوم عرفة وجواز صيام الجمعة منفردًا

يوم عرفة
يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة ، هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا، من أكثر الأسئلة التى بحث عنها المسلمون فى الساعات الأخيرة ، مع اقتراب يوم عرفة وبالتزامن مع موافقته يوم الجمعة.

فضل صيام يوم عرفة

وفضل صيام يوم عرفة عند الله كبير ، وهو من الأيام التى يستجاب فيها الدعاء، وصيام هذا اليوم يكفر ذنوب سنتين، كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على صيام تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين.

 قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن فضل صيام يوم عرفة: " يكفر السنة الماضية والسنة القابلة" رواه مسلم في الصحيح.

 

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا

 

ويوافق يوم عرفة هذا العام ، يوم الجمعة وبالتالى يتضاعف اجره ، وتسائل المسلمون عن جواز صيام يوم الجمعة منفردا ، وجاء رد دار الإفتاء أنه : "لا مانع من صيام يوم عرفة لو وافق يوم الجمعة، ولا مانع من أن يخص

أحد الناس يوم الجمعة بالصيام لفضل فيه، فمثلا إذا وافق يوم عاشوراء أو يوم عرفة لا مانع وربما بعض الناس عليها قضاء فلا مانع من القضاء في هذا اليوم".

و يكره في صيام يوم الجمعة، النافلة المطلقة، أي التطوع المطلق بالصيام فلا يستحب أن يكون هذا التطوع في يوم الجمعة وحده لأنه يوم فرح ويوم عيد.

ويستحب في هذه الأيام إقامة السنن التاليه وهى " كثرة الذكر، كثرة فعل الخيرات، الصوم، عدم قص الشعر والأظافر إذا كنت تنوى الأضحية، صوم يوم عرفة والإكثار من قول "لا إله إلا الله وحده لا شريك له".

لمتابعة المزيد من الموضوعات اضغط هنااااا