عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكم صيام يوم الجمعة منفردا لموافقته يوم عرفة.. الإفتاء توضح

يوم عرفة
يوم عرفة

حكم صيام يوم الجمعة منفردًا.. بتلك الكلمات بحث الملايين من المسلمين خلال الساعات الأخيرة نظرًا لأن يوم عرفة يوافق يوم الجمعة.

 

ومن المعروف أن صيام يوم الجمعة منفردً أمر مكروه ولابد من صيام يوم قبله أو بعده، ولكن هناك الكثيرون ممن يصومون يوم عرفة فقط، لذا أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم صيام يوم الجمعة منفردًا إذا صادف يوم عرفة.

 

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا يوم عرفة

وقال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر بث مباشر بصفحة الدار بموقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، اليوم الثلاثاء الموافق 5 يوليو، أن المسلم معتاد على الصيام في يوم عرفة لفضله العظيم، وبالتالي يستحب له الصيام، حتى ولو أفرد هذا اليوم، وصامه بمفرده، فهو أمر غير مكروه، لنه يوافق يوم عرفه الذي يعتبر صيامه يكفر ذنوب عامين، لذا لا يوجد أي كراهة لمن يصوم وقفة يوم عرفة يوم الجمعة.

 

وأكد أمين الفتوى،  أنه لا مانع من أن يخص أحد الناس يوم الجمعة بالصيام لفضل فيه، فمثلا إذا وافق يوم عاشوراء أو يوم عرفة لا مانع وربما بعض الناس عليها قضاء فلا مانع من القضاء في هذا اليوم، موضحًا أن صيام يوم الجمعة يكون مكروه كنافلة مطلقة، أي تطوع مطلق بالصيام.

 

وتابع أن صيام يوم الجمعة بمفرده كنافلة وحدها بدون مصادفتها ليوم يحمل مناسبة محددة لا يستحب لأن يوم الجمعة يعتبر احب الأيام في الاسبوع ويعتبر يوم عيد وفرح، قائلًا:" لو كان الصيام لوحده نافلة بدون سبب مكروه لكن لو صادف يوم

الجمعة يوم عرفة أو عاشوراء أو يصادف من كان يصوم يوما ويفطر يوما فلا مانعفي ذلك".

 

فضل صيام يوم عرفة 

 

يوم عرفة من أعظم أيام السنة التي يدعو بها المسلم أن يبلغها، فهو يوم طاعة وعبادة، فيه يستشعر المؤمن النفحات الربانية التي يمنحها الله في تلك الأيام المباركة، ويسعى كل مسلم لاستغلال كل لحظة في اليوم ومن أهم العمال التي يتقرب المسلم بها لله عز وجل في يوم عرفة الصيام بكل ما يحمله من عبادات اقتداء بسنة نبينا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، فورد عن فضل صومه الكثير من الأحاديث النبوية منها:

 

 -"صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ" أخرجه مسلم.

 

- "ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ".