عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

منها قطرة العين ونقط الأنف..أشياء لاتفطر الصائم

قطرة العين
قطرة العين

كشف الشيخ محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء،عن حكم قطرة العين والاستحمام للصائم، مضيفا أنها جائز لاحرج فيها.

اقرأ أيضا: حكم استقبال القبلة في سجود التلاوة

جاء ذلك خلال سوائل إلى دار الإفتاء المصرية من خلال البث المباشر عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، حيث يقول سائل:"عند الاستحمام أجد في أذني بعض الماء فهل يفسد الصوم ؟

 

وقال الشيخ محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه لا عبرة لهذا الماء الذي ينزل إلى الفم كونه لم يدخل عبر منفذ حسي من شأنه التجرؤ على الصيام، موضحاً:"حتى لو وجد فلا عبرة بما وجده في حلقه، لأنها دخلت من غير منفذ حسي".

قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف: إن الجوف عند الفقهاء عبارةٌ عن: المعدة، والأمعاء، والمثانة - على اختلاف بينهم فيها، وباطن الدماغ، فإذا دخل المفَطِّر إلى أى واحدة منها من منفذ مفتوح ظاهرًا حسًّا، فإنه يكون مُفسِدًا للصوم.

وأضاف «جمعة» في رده على سؤال ما حكم استخدام

نقط الأنف والأذن والعين أثناء الصيام؟: يجعلون وضع النقط فى الأنف (ويُسمَّى عندهم الاستعاط أو الإسعاط أو السُّعُوط) مُفسِدًا للصوم إذا وصل الدواء إلى الدماغ، فإذا لم يجاوز الخيشوم فلا قضاء فيه.

 

وأشار «جمعة» إلى أن ذلك ينطبق أيضا على وضع النقط فى الأذن، حيث ذهب جمهور الفقهاء، والأصح عند الشافعية، إلى أن الصوم يفسد بالتقطير فى الأذن إذا كان يصل إلى الدماغ، بينما يرى بعض الشافعية كالقاضى حسين والفوراني - وصححه حجة الإسلام الغزالى - أنه لا يفطر؛ ذهابًا منهم إلى أنه لا يوجد منفذ منفتح حسًّا من الأذن إلى الدماغ، وإنما يصله بالمسامّ كالكحل.

لمزيد من الأخبار..اضغط هنا